يكمل 3 أعوام في الحبس الاحتياطي.. “حرية الفكر”: تجديد حبس محمد القصاص 45 يوما في اتهامه بـ نشر أخبار كاذبة

كتب- حسين حسنين

قالت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، إن محكمة الجنايات بالقاهرة والمنعقدة بغرفة المشورة، قررت، أول أمس الثلاثاء، تجديد حبس القيادي بحزب “مصر القوية” محمد القصاص 45 يوما احتياطيا.
يذكر أن جلسة تجديد حبس القصاص عقدت أول أمس بمقر معهد الأمناء بطره، ولكن لا يتم معرفة القرار في نفس الجلسة ولكن لاحقا من نيابة أمن الدولة العليا.
وأضافت حرية الفكر والتعبير، أن القرار جاء على ذمة القضية رقم 786 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، والمتهم فيها القصاص بالانضمام لجماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، ونشر أخبار وبيانات كاذبة.
وفي أغسطس 2020، كشفت إيمان البديني زوجة القصاص عن تدويره في قضية جديدة عقب إخلاء سبيله في القضية التي كان محبوسا على ذمتها منذ القبض عليه في فبراير 2018.
وقررت محكمة الجنايات إخلاء سبيل القصاص على ذمة القضية رقم 1781 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، ولم تستأنف النيابة على القرار.
وقال إيمان البديني “فوجئنا بنزول محمد القصاص لنيابة أمن الدولة وعرضه على ذمة القضية رقم ٧٨٦ لسنة ٢٠٢٠ على نفس ذات التهم التي كان متهم بها في قضية رقم ١٧٨١ لسنة ٢٠١٩ واللي تم اخلاء سبيله منها بقرار من محكمة الجنايات يوم الأربعاء ٥ أغسطس”.
وتعد هذه ثالث قضايا اتهام محمد القصاص بنفس الاتهامات السابقة، وثاني قرار بتدويره على قضية جديدة بعد إخلاء سبيله، لأكثر من 30 شهرا في الحبس الاحتياطي.
وخلال فترة الحبس الاحتياطي الأولى للقصاص، تعرض لعدد من الانتهاكات وثقتها زوجته ومحاميه في شكاوى متعددة، من بينها منع الزيارات لفترات طويلة، والتضييق في بعض الأحيان عليه داخل محبسه من خلال منعه من التريض أو التضييق على موعد الزيارات وقتما كان يتم السماح بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *