وكالة موديز: السعودية تعتزم اتخاذ خطوات إزاء توسيع الإنفاق العام في 2023 بنحو 9 في المائة

وكالات

قال تقرير صادر عن وكالة موديز الأمريكية، إن المملكة العربية السعودية تعتزم اتخاذ خطوات إزاء توسيع الإنفاق العام بعام 2023، ويقدر بنحو 9% لهذا العام، في الوقت الذي تتبني فيه الدول الخليجية الأخرى سياسة متشددة إلى حد ما.

وأظهر التقرير الصادر عن الشركة الأمريكية أن البنوك الخليجية تستعد لتعزيز قوة أدائها المالي في عام 2023 مع استمرارية العمل لانتعاش النمو الاقتصادي بجميع دول الخليج؛ مشيرا لتأثير ثقة الشركات والمستهلكين في دول مجلس التعاون الخليجي ستبقي الطلب على القروض مرتفعا، على الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة؛ لذا من المتوقع أن ينمو حجم الائتمان بمنطقة الخليج.

وأوضحت الوكالة أن جميع دول الخليج، باستثناء المملكة العربية السعودية، تبقي الإنفاق العام خاضعا لرقابة مشددة، كما أشار التقرير لخطة التنويع الاقتصادي المحددة وفقا لرؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030، والتي تشمل التوسع في القيام بالمشاريع العقارية والبنية التحتية العملاقة مثل مشروع البحر الأحمر؛ بما يعزز الطلب على القروض في السعودية.

كما كشف التقرير عن خطة الحكومة لتحقيق معدل ملكية منازل بنسبة 70%؛ يعتبر أحد المحركات الاقتصادية الهامة في المملكة العربية السعودية، بما قد يدعم نمو ائتمان الرهن العقاري للأفراد في السعودية خلال عام 2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *