وفيات كورونا في بريطانيا تتجاوز 37 ألفا وإسبانيا تسجل وفاة واحدة الأربعاء

فرنسا تحظر استخدام عقار هيدروكسي كلوروكين في علاج مرضى فيروس كورونا

وكالات

قال مسؤولو الصحة في المملكة المتحدة، الأربعاء، إن الوفيات الناجمة عن حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا ارتفعت بواقع 412 وفاة لتصل إلى 37 ألفا و460.

وفي حالة إضافة الوفيات الناجمة عن الحالات المشتبه بإصابتها بمرض كوفيد-19 فإن الأعداد تتجاوز 47 ألف حالة، بحسب وكالة رويترز.

وفي إسبانيا، قالت وزارة الصحة الإسبانية، الأربعاء، إن عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في البلاد ارتفع إلى 27118، بزيادة حالة وفاة واحدة عن اليوم السابق.

ولم تُسجل إسبانيا سوى 39 وفاة بالمرض خلال الأيام السبعة الماضية فيما سُجلت 236769 إصابة في المجمل منذ بدء التفشي وفقا لأرقام الوزارة.

وحذرت الحكومة من أن البيانات قد تشهد تقلبا خلال الأيام المقبلة لأن السلطات تتبع طريقة جديدة بأثر رجعي لتسجيل حالات الإصابة والوفاة.

وفي ألمانيا، قالت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، الأربعاء، إنه لا بد من التوضيح أن جائحة فيروس كورونا المستجد لم تنته بعد وإنه لا تزال هناك حاجة لاتخاذ الإجراءات الأساسية مثل التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات.

وأضافت ميركل للصحفيين: «الوباء لم ينته.. الفيروس لا يزال موجودا». وأضافت أن الاتفاق مع الولايات الألمانية على القضايا الرئيسية الخاصة بالتعامل مع فيروس كورونا أمر بالغ الأهمية.

وفي فرنسا، ألغت الحكومة الفرنسية يوم الأربعاء مرسوما يسمح لأطباء المستشفيات باستخدام عقار هيدروكسي كلوروكين لعلاج المرضى الذين يعانون من حالات حادة من مرض كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا.

وهذه الخطوة، التي يبدأ العمل بها على الفور، هي الأولى التي تتخذها دولة في العالم منذ أن قالت منظمة الصحة العالمية يوم الاثنين إنها علقت تجربة موسعة على هيدروكسي كلوروكين الذي يستخدم أساسا لعلاج الملاريا لمخاوف تتعلق بالسلامة.

وأُعلن إلغاء المرسوم، الذي يعني فعليا حظر استخدام هيدروكسي كلوروكين لهذا الغرض، في الجريدة الرسمية وتأكد ببيان من وزارة الصحة. ولم ترد أي إشارة لقرار منظمة الصحة.

وذكرت دورية لانسيت الطبية البريطانية أن المرضى الذين حصلوا على هيدروكسي كلوروكين زادت بينهم معدلات الوفاة وعانوا من اضطراب في ضربات القلب، مما أضاف إلى سلسلة من النتائج المخيبة للآمال الأخرى المتعلقة باستخدام العقار لعلاج كوفيد-19.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وغيره قد ضغطوا في الأشهر الأخيرة من أجل طرح هيدروكسي كلوروكين كعلاج محتمل لكوفيد-19.

ولم تتم بعد إجازة أي لقاح أو علاج لكوفيد-19 الذي أودى بحياة أكثر من 350 ألف شخص في شتى أنحاء العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *