وفاة أحمد يحيى صاحب «حتى لا يطير الدخان» ودفنه بالإمام الشافعي اليوم.. وعبد الرحيم كمال: مخرج مختلف ومميز وقريب من مزاج الناس

كتبت- ليلى فريد

غيب الموت صباح اليوم الإثنين، المخرج أحمد يحيى عن عمر يناهز 78 عامًا، وأعلن خبر وفاته شقيقه معتز يحيى عبر حسابه على “فيس بوك”، وكتب: “انتقل إلى رحمة الله أخي الأكبر ووالدي الثاني المخرج أحمد يحي الدعاء له بالمغفرة والرحمة الدفن بمدافن الأسرة بالإمام الشافعي اليوم”.

وقال السيناريست عبد الرحيم كمال: “رحم الله المخرج المصري الكبير أحمد يحيي  صاحب أفلام جميلة وناجحة، الأستاذ أحمد يحيى عمل مثلا (حتى لا يطير الدخان) و(كراكون في الشارع) و(ليلة بكى فيها القمر)، وغيرها وغيرها مخرج مختلف ومميز وقريب من مزاج الناس وقدم أفلام جيدة رحمه الله  رحمة واسعة وأقبل عليه بفضله ورضاه”.

يذكر أن المخرج الراحل أحمد يحي تم تكريمه في الدورة الـ 34 من مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى لدول البحر الأبيض المتوسط الذى أقيم عام 2018، بجانب الموسيقار عمر خيرت والنجم فاروق الفيشاوى والمنتج حسين القلا والناقدة ماجدة موريس، وتعرض يحيى لوعكة صحية تم على أثرها نقله إلى أحد مستشفيات الإسكندرية حيث أصيب وقتها بضيق شديد فى التنفس أدى إلى اختناق وإغماء.

وقدم المخرج أحمد يحيى العديد من الأفلام البارزة خلال مشواره السينمائى منها “العزاب امرأة” بطولة محمود ياسين ونيللى، و”رحلة النسيان” بطولة نجلاء فتحى ومحمود ياسين، و”لا تبكى يا حبيب العمر” بطولة فريد شوقى ونور الشريف وميرفت أمين، و”ليلة بكى فيها القمر” بطولة صباح وحسين فهمى، و”غدا سأنتقم” بطولة نجلاء فتحى وفاروق الفيشاوى.

كما قدم أيضًا أفلام “حكمت المحكمة” بطولة فريد شوقى وماجدة الخطيب ويسرا وليلى طاهر، و”حب لا يرى الشمس” بطولة نجلاء فتحى، فريد شوقى، محمود عبد العزيز، صفية العمرى، “حتى لا يطير الدخان” بطولة عادل امام وسهير رمزى، وكاركون في الشارع” بطولة عادل إمام ويسرا، و”يا عزيزى كلنا لصوص” بطولة محمود عبد العزيز وليلى علوى، و”الصبر في الملاحات” وغيرها من الأفلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *