وزير المالية: إجراءات جديدة لمواجهة تكدس البضائع في الموانئ.. ورسالتي للمصريين “نتحمل الفترة دي لحد ما ربنا يعديها”

كتب- درب 

قال وزير المالية محمد معيط، إنه خلال 72 ساعة سيكون هناك إجراءات جديدة لكل مشكلة تكدس البضائع على الموانئ المصرية المختلفة. 

وأضاف معيط، إن عجز الموازنة انخفض لـ6.1%، والفائض الأولي وصل لأكثر من 100 مليار جنيه، فيما استطاعت مصر تخفيض الديون من 103 لـ80%، ولكن جائحة كورونا أدت لاضطراب الأوضاع بعض الشيء. 

وقال الوزير، في مداخلة هاتفية على قناة “تين”، إن الأوضاع العامة للدولة المصرية مطمئنة وتسير في الاتجاه الصحيح، مشيرًا إلى أن الاقتصاد المصري قادر على تحقيق فائض أولي قبل تسديد الفوائد رغم كل الصعوبات، وارتفاع تكلفة البترول والقمح والمواد الغذائية. 

ووجه الوزير حديثه إلى المصريين قائلا “ارتفاع الأسعار في مصر بسبب ارتفاعها على مستوى العالم، بخلاف ارتفاع أسعار النقل والشحن لـ3 أضعاف، وبقول للمواطنين معلش هنتحمل الفترة دي لحد ما ربنا يعديها على خير”. 

وعن وجود بضائع داخل الموانئ المختلفة لم يتم خروجها حتى الآن، قال الوزير: “هناك إجراءات ستصدر خلال الـ72 ساعة المقبلة لتخفيف أزمة تكدس البضائع في الدولة المصرية”. 

يذكر أن تقرير سابق للبنك المركزي المصري، قد ذكر أن إجمالي الدين الخارجي لمصر بلغ 157.8 دولار أمريكي مليار في نهاية مارس 2022، ارتفاعًا بنحو 19.9 مليار دولار أمريكي مقارنة بنهاية شهر يونيو 2021. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *