الرئيس الفلسطيني: واشنطن تتحمل مسئولية غياب الحل السياسي.. والعاهل الأردني: هناك مخطط لتحويل غزة غير قابلة للحياة

كتب – أحمد سلامة

قال الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، إن الاحتلال ومن يدعمه يتحمل المسئولية الكاملة عن المجازر في غزة، مؤكدا التحرك لمعاقبة المحتل أمام المحاكم الدولية، مشددًا في الوقت ذاته على أن الولايات المتحدة، تتحمل المسئولية عن غياب الحل السياسي، وعليها العمل على إنهاء الاحتلال.

وقال أبو مازن، إن قلبه يعتصر ألما وحزنا وغضبا على استشهاد آلاف الأطفال وإبادة أسر بكاملها وتدمير المستشفيات والمساجد والكنائس في قطاع غزة.

وأضاف خلال أعمال القمة العربية الإسلامية غير العادية بالسعودية، والتي تبحث الأوضاع في قطاع غزة، السبت، أن عقله لا يصدق أن هذا يحدث على مرأى ومسمع من العالم دون وقف فوري لهذه الحرب الوحشية.

من جانبه، قال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، إن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة يتعرض للقتل والتدمير في حرب بشعة يجب أن تتوقف فورا.

وأضاف أن المنطقة قد تشهد صداما كبيرا من الجانبين يدفع ثمنه الأبرياء من الجانبين وتطال نتائجه العالم كله، موضحا أن الظلم الواقع على الفلسطينيين لم يبدأ في السابع من أكتوبر الماضي، لكنه امتداد لأكثر من سبعة عقود، سادت فيها جدارن العزل والاعتداء على المقدسات والعقود، وكان غالبية ضحاياها من المدنيين.

ولفت إلى مخطط لتحويل غزة إلى مكان غير قابل للحياة، من خلال استهداف المساجد والكنائس والمستشفيات وتستهدف الأطفال والنساء والشيوخ والنساء ورجال الإغاثة.

ونوه بأن السلام العادل الذي يمنح للفلسطينيين حقوقهم على أساس حل الدولتين هو السبيل الوحيد للاستقرار وإنهاء مشاهد العنف.

وتهدف القمة المشتركة الاستثنائية بين الدول العربية والإسلامية إلى تعزيز التشاور والتنسيق بشأن التصعيد العسكري الإسرائيلي في قطاع غزة وباقي الأراضي الفلسطينية، وسبل التحرك العربي والإسلامي إزائه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *