وزير العدل: لم يحدث أي اتفاق على إخلاء سبيل محبوسين احتياطيا مع أي جهة أو فرد.. وقرارات النيابة مستقلة تماما

كتب- درب 

قال المستشار عمر مروان، وزير العدل، إنه لا يوجد ما يسمى “العفو” عن محبوس احتياطي، وأن العفو يصدر لمن صدرهم ضدهم الأحكام بالسجن، وأن قرارات إخلاء السبيل التي تحدث من وقت للأخر هي بقرار مستقل من النيابة دون تدخل أي جهة، مؤكدا أنه لم يحدث أي اتفاق على إخلاء سبيل محبوسين. 

وأضاف مروان، في مداخلة هاتفية مع عمرو أديب في برنامج “الحكاية”: “لا يمكن الاقتراب من القضايا أمام النيابة العامة أو المحاكم وإلا يعد تدخلًا في أعمال السلطة القضائية.. ولم يحدث أي اتفاق بين النائب العام وبين أي حد أو جهة على خروج محبوسين احتياطيًا”. 

وأضاف وزير العدل في مداخلته: “أنا كوزير لا أجرؤ على التدخل في شغل النائب العام أو المحاكم.. فيقال إننا اتصلنا بالنائب العام عشان يفرج عن حد وان ده اتجاه عام في الدولة، ده كلام؟!”. 

وقال الوزير: “جميع الحالات تصدر بقرار من النيابة أو المحكمة، فلا يوجد أي اتصال أو اتفاق معهما من أي جهة بشأن حالات الحبس الاحتياطي، ويصدر قرار إخلاء السبيل وفقًا للتحقيق وموقف كل متهم.. أما الإفراج عن المحكوم عليهم ده ماشي أمر ينظمه القانون من خلال العفو الرئاسي، كما أنه لا ينطبق على الجميع”. 

وكان عدد من أعضاء لجنة العفو الرئاسي، قد قالت في وقت سابق إنها تقوم بإرسال قوائم بأسماء المحبوسين احتياطيا إلى مؤسسة الرئاسة التي تقوم بدورها بالتواصل مع الجهات المعنية بهدف صدور قرارات بالإفراج عنهم بعد إعادة تشكيل اللجنة في ابريل الماضي. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *