وزير التعليم: المواطنون يرفضون دفع المصروفات ويدفعون مقابل الدروس الخصوصية والكتب الخارجية..أعمل إيه في الأنشطة؟

شوقي: الفصل يتكلف مايقرب من نصف مليون جنيه ولسد العجز الكلي نحتاج لـ130 مليار.. وصورة الطلاب على الأرض مرتب لها

كتب: عبد الرحمن بدر

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن الوزارة تفرض مصروفات متواضعة للغاية على طلاب المدارس الحكومية، وإنها بمثابة رسوم لدفع التأمين الصحي للطلاب وتقديم بعض الأنشطة والخدمات لهم.

وتابع شوقي، في مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، عبر فضائية «MBC مصر»، أن المواطنين يرفضون دفع مصروفات المدارس ويدفعون مقابل الدروس الخصوصية والكتب الخارجية، متسائلًا: «أعمل إيه في الأنشطة والأمور المطلوبة بالمدارس؟».

وذكر أن مصروفات طلاب المدارس الحكومية 300 جنيه خلال العام الواحد فقط، منوهًا إلى أن تكلفة الخدمة التي يحصلون عليها تصل إلى 12 ألف جنيه.

وأضاف الوزير أن 65% من الطلاب ضمن 14 فئة معفاة من دفع المصروفات، لافتًا إلى أن 35% فقط خارج تلك المجموعة ومطالبة بدفع 300 جنيه في العام لتأمين الموارد للمديريات التعليمية.

وأكد وزير التعليم أن المصروفات لا تغطي ثمن الكتب المدرسية، معقبًا: «تعنت في إيه بس؟ نحن لا نحصل من تلك المصروفات سوى على 10% منها، هي مشكلة نشترك فيها كلنا وإما نربطها بالكتب أو حجب النتيجة».

وأكد طارق شوقي أن الفصل في أقل تقدير يتكلف مايقرب من نصف مليون جنيه، ولسد العجز الكلي نحتاج إلى 130 مليار حال وجود الأراضي الجاهزة للبناء، مشيراً إلى أن هناك عجز 28 ألف فصل في العام الواحد، بسبب الزيادة السكانية.

وعلق شوقي على أزمة صور جلوس طلاب على الأرض في أحد الفصول فى أول أيام العام الدراسى الجديد لخلوه من المقاعد بمدرسة الخانكة قائلا: كل مرة نبدأ عام دراسي يحدث مثل هذه الواقعة، وللأسف هذا لا يلفت انتباه المواطنين، حيث كان في بداية الامتحانات الإلكترونية عام 2019 حدث تجمهر وتم تصويره من 8 زوايا، ومعنى هذا أنه كان مرتب له لنقل صورة سلبية، وخلال 8 ساعات تم تغير المدير وأحيل للتحقيق والفصول تم تزويدها بالمقاعد فورا.

وأكمل وزير التربية والتعليم: نتحدث عن فصل في مليون و320 ألف فصل،علما بأننا حصلنا على تقرير من المحافظات بأن المدارس تسير بانتظام وجيدة ولا يوجد بها أي مشاكل، مشيرا إلى وجود أكثر من 60 ألف مدرسة، فيما بلغ عدد متوسط الفصول في هذه المدارس مليون و320 ألف فصل.

وقال شوقي إن بناء فصول جديدة لاستيعاب الكثافات الطلابية يتطلب ضخ عشرات المليارات، مضيفا: نعمل في حدود مواردنا بالوقت الحالي، ونهتم بتطوير الجزء الفني بالمنظومة التعليمية بجانب تطوير المناهج وحال توافر موازنة سيتم استكمال المنشآت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *