وزير البترول المصري يبحث دعم الاتحاد الأوروبي لطلب مصر استضافة قمة المناخ المقبلة بشرم الشيخ

طارق الملا في لقائه مع مفوضة شئون الطاقة بالاتحاد الأوروبي: نريد تعزيز التعاون في إطار منتدى غاز شرق المتوسط

قالت رئاسة مجلس الوزراء، إن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، بحث مع مفوضة شئون الطاقة في الاتحاد الأوروبي إمكانية التعاون بين مصر وأوروبا في مجال نقل وتصدير الغاز في إطار منتدى غاز شرق المتوسط، وأيضا بحث دعم الاتحاد الأوروبي لاستضافة مصر قمة المناخ العام المقبل بشرم الشيخ.

وبحسب البيان الرسمي، تم خلال اللقاء “استعراض دور مصر في منطقة شرق المتوسط كداعم رئيسي للاستغلال الأمثل لموارد الغاز الطبيعي التي تم اكتشافها بالمنطقة بما يعود بالرخاء على الشعوب ويسهم في تأمين امدادات الغاز للسوق الأوروبي”.

وأضاف أن البنية الأساسية التي تنفرد بها مصر في المنطقة متمثلة في مصانع اسالة وتصدير الغاز الطبيعي المصرية على ساحل البحر المتوسط تعد ركيزة أساسية في تعزيز خطط نقل الغاز الطبيعي الي أوروبا. وأكد الملا أن دعم الاتحاد الأوروبي لمنتدى غاز شرق المتوسط منذ خطواته الأولى، يعكس علاقات التعاون المتميز مع مصر التي أطلقت مبادرة تأسيس المنتدى واستضافته بالقاهرة.

واستعرض المهندس طارق الملا خلال اللقاء ما تم عرضه من خطط لمصر في فعاليات قمة المناخ الحالية مشيرا إلى استراتيجية مصر الحالية تجاه التحول في مجال الطاقة في إطار تنفيذ التزاماتها الدولية لمكافحة التغير المناخي.

وأعرب الملا عن تطلع مصر لمد نطاق التعاون مع الاتحاد الأوروبي في استضافة مصر لقمة المناخ المقبلة Cop27 في شرم الشيخ العام المقبل بما يعزز فرص النجاح في استضافة الحدث الدولي الهام.

كما تطرق اللقاء إلي سبل تعزيز التعاون الحالي بين مصر والاتحاد الأوروبي في مجال تعزيز كفاءة استخدام الطاقة في مصر للحفاظ على الموارد الي جانب مشروعات تطوير مصافي تكرير البترول لإنتاج منتجات عالية القيمة و مطابقة للمواصفات الأوروبية يورو 5 لمنع الانبعاثات، مؤكدا تطلع مصر لاستمرار الدعم الفني والمالي من الاتحاد الأوروبي لتلك المشروعات الحيوية التي تهدف الى تحسين جودة الوقود والحفاظ على البيئة والموارد.

ومن جانبها أكدت مفوضة شئون الطاقة في الاتحاد الأوروبي أهمية الجهود المصرية الرائدة في منطقة شرق المتوسط لدعم الشراكة بين دول المنطقة في نقل الغاز الطبيعي لأوروبا، وأن الاتحاد الأوروبي يعمل منذ بداية الإعلان عن تأسيس منتدى غاز شرق المتوسط على بذل كافة الجهود لدعم الشراكة وعلاقات التعاون في إطاره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *