وزراء الخارجية العرب يعتمد ترشيح خالد العناني لرئاسة اليونسكو.. وساويرس يُعلق: هدم المقابر الأثرية الحالي لا يُساعد  

رجل الأعمال للوزير السابق: قد يكون من المفيد إبداء رأيك والمساعدة في وقف هدم المقابر الأثرية  

كتب: عبد الرحمن بدر 

قال السفير أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن مجلس وزراء الخارجية العرب اعتمد ترشيح الدكتور خالد العناني، مرشحًا عربيًا لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو للفترة ٢٠٢٥-٢٠٢٩، ضمن اعتماد تأييد الترشيحات العربية لعدد من المناصب الدولية. 

كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أعلن إبريل الماضي ترشيح مصر الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار السابق لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو للفترة من 2025 إلى 2029. 

وعلق رجل الأعمال نجيب ساويرس على ترشيح العناني، قائلا: “بالتوفيق إن شالله …رغم أن هدم المقابر الأثرية الحالى لا يساعد، وقد يكون من المفيد إبداء رأيك والمساعدة فى وقف هذا الأمر”. 

يشار إلى أن أثريون ونواب وشخصيات عامة طالبوا خلال الشهور الأخيرة بوقف هدم المقابر التاريخية، والبحث عن بدائل للهدم.  

وفي وقت سابق قال رئيس الوزراء عن ترشيح العناني: هذا الترشيح نتاج خلصت إليه أعمال اللجنة الوطنية التي تم تشكيلها بقرار رئيس الوزراء لعام 2022، لافتًا إلى أن اللجنة ضمت ممثلين من كل الوزارات المعنية؛ لدراسة فرص فوز مصر بالمنصب، وتحديد المعايير لاختيار أفضل المرشحين. 

وذكر أن اختيار العناني، للترشيح لتولي المنصب الرفيع؛ يأتي استنادًا لإنجازاته الأكاديمية والتنفيذية الملموسة، والإنجازات القيمة التي حققها في مجال العلوم والتربية والثقافة، وخبراته الممتدة لأكثر من 30 عامًا في التدريس وعلوم المصريات والمتاحف والسياحة، فضلًا عن أنشطته وإسهاماته في كبرى الجامعات والمؤسسات البحثية والعلمية داخل وخارج مصر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *