بعد سقوط 7 ضحايا.. نائب يتقدم بسؤال برلماني عن انهيار عقار حدائق القبة: أطالب بتشكيل لجان فنية وهندسية لتنفيذ قرارات الهدم والترميم 

أحمد عبدالسلام قورة: ما يحدث من مسلسل انهيار عقارات ناتج لتدهور كبير في ملف منظومات العمران والإجراءات والاشتراطات  

هذا الملف يحتاج لوقفة حاسمة من الحكومة وقيام الأحياء والجهات المختصة بفحص شامل وإزالة أي عقار انتهت صلاحيته  

كتبت: ليلى فريد  

أعلن النائب أحمد عبدالسلام قورة، عضو مجلس النواب، تقدمه بسؤال برلماني إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، وموجه للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، بشأن انهيار عقار في شارع بواقين عوض من شارع الجراج بحى حدائق القبة مكون من دور أرضي و4 أدوار متكررة أسقف خرسانية ويقطن بالعقار أسرة واحدة وأسفر الحادث عن 4 حالات وفاة، و3 مصابين من أسرة واحدة تم نقلهم لمستشفى الدمرداش. 

وذكر النائب في سؤاله، أنه منذ أقل من شهرين انهار عقار بمنطقة حدائق القبة مكون من دور أرضي وأربعة طوابق ونظام الدور الأرضي مقام على أعمدة والطوابق العليا على أعمدة حاملة والمنظومة الإنشائية لا تسمح بإجراء توسعات داخلية في هذه العقارات، وأن مالك الطابق الأول أجرى تعديلات في الدور الأرضي مما أدى إلى انهيار العقار. 

وقال النائب إنه يُطالب بتشكيل لجان فنية وهندسية من داخل مختلف الأحياء على مستوى الجمهورية لتنفيذ قرارات الهدم والترميم بالعقارات. 

كما طالب الحكومة بالكشف عن جميع الحقائق عن أسباب انهيار هذا العقار، خاصة أن هناك مسؤولًا بمحافظة القاهرة أكد أن هذا العقار لم تصدر بشأنه قرارات ازالة، مؤكدًا أن الأمر يتطلب معرفة الأسباب الحقيقية التي وراء انهيار هذا العقار. 

وأضاف أن ما يحدث من مسلسل انهيار عقارات ناتج لتدهور كبير في ملف منظومات العمران والإجراءات والاشتراطات التي من المفروض كان تحصل عليها الكثير من العقارات لانشائها ولم تحقق ببب المخالفات. 

وأكد أن هذا الملف يحتاج إلى وقفة حاسمة من الحكومة تتمثل في ضرورة قيام الاحياء والجهات المختصة باجراء فحص شامل على أرض الواقع لجميع العقارات القديمة واتخاذ قرارات فورية بازالة أي عقار انتهت صلاحيته ويمثل خطراً كبيراً على المواطنين الذين يقطنون بداخله. 

وقال النائب إنه يناشد جميع المواطنين المقيمين بالعقارات القديمة بالتوجه إلى الأحياء وتقديم طلبات لفحص هذه العقارات، واتخاذ قرارات بترميم من يحتاج إلى عمليات الاصلاح والترميم للحفاظ على أرواح المواطنين أو اتخاذ قرارات بازالة العقارات القديمة غير الصالحة للاقامة بها مطالباً من الحكومة توفير وحدات سكنية بديلة للمواطنين الذين سيتم اتخاذ قرارات بازالة العقارات القديمة المقمين بها مع الاستفادة من أراضى هذه العقارات بعد ازالتها سواء باقامة عمارات جديدة أو استخدامها في أي اغراض اقتصادية وتجارية أخرى. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *