وزارة الدفاع الروسي يبحث مع «الأسد» وقف إطلاق النار والمساعدات

ذكرت وزارة الدفاع الروسية يوم الاثنين، أن الوزير سيرجي شويجو بحث مع الرئيس السوري بشار الأسد سبل ضمان وقف إطلاق نار دائم في منطقة إدلب السورية أثناء محادثات بينهما في سوريا.

كما بحث «شويجو» مع الأسد تقديم روسيا لمساعدات إنسانية إلى سوريا ومساعدة اقتصاد سوريا على التعافي بدعم من مختصين روس ومختلف أوجه التعاون العسكري والفني، بحسب ما أفادت وكالة رويترز.

يذكر أن ممثل منظمة الصحة العالمية في سوريا، نعمة سعيد عابد، قد أكد الإثنين، أن هذا البلد من الدول الأكثر عرضة لتفشي فيروس كورونا المستجد بسبب الحرب المندلعة فيه منذ سنوات والنظام الصحي الهش والأفراد الأقل حصانة صحية أمام الإصابة بهذا المرض، بحسب ما ذكر موقع CNN.

وأعلنت وزارة الصحة السورية، الأحد، تسجيل الحالة الأولى المصابة بفيروس كورونا المستجد لفتاة تبلغ من العمر 20 عاما عائدة من الخارج، وقال الدكتور عابد في اتصال هاتفي مع CNN إن سوريا معرضة لأن تسجل عددا كبيرا من الإصابات».

وأضاف ممثل منظمة الصحة العالمية قائلا: «نحن نقيم الوضع في سوريا كخطر جدا بصرف النظر عن القضية الراهنة»، على حد تعبيره.

وأكد عابد أن سوريا والعراق وإيران وليبيا على رأس قائمة الدول التي تستحق تقديم مساعدات في هذه الظروف.

ويشكل عدد نازحي الداخل في سوريا الأكبر في العالم وفقا للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وقال ممثل منظمة الصحة العالمية عن ذلك إن “اللاجئين أكثر عرضة للإصابة بالفيروس من بقية السكان”.

وأضاف عابد قائلا: نركز بشكل أساسي على (نازحي الداخل) لأننا ندرك حجم عواقب تفشي الفيروس (هناك) ».

وأشار ممثل الصحة العالمية في سوريا إلى أن المنظمة قدمت للحكومة السورية 1200 من معدات فحص فيروس كورونا، استُخدم أكثر من 300 منها. وأرجع عابد سبب التأخر في الإعلان عن تسجيل حالة مصابة بفيروس كورونا في المناطق التي يسيطر عليها النظام إلى نسبة الفحص القليلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *