وداعًا عطا المراكيبي.. محطات في حياة أحمد خليل «جوكر الدراما» الذي أخلص للفن وتزوج ألمانية ورحل بكورونا

كتب: عبد الرحمن بدر

تميز بأداء متقن وتنوع الشخصيات وترك بصمة واضحة في الدراما والسينما والمسرح والإذاعة، إنه جوكر الدراما» الفنان الراحل أحمد خليل الذي غيبه الموت، اليوم، متأثرًا بكورونا بعد رحلة طويلة مع الإبداع والفن، فالراحل أحب الفن منذ طفولته وعانى من رفض والده ولكن إصراره جعل الأب يرضخ، فاستطاع أن يثبت موهبته الكبيرة وأن يكون نجمًا في عالم الفن، في التقرير التالي نتعرف على أهم المحطات في حياته.

أحمد خليل

أحمد محمد خليل إبراهيم، الشهير فنيًا باسم “أحمد خليل”، هو ممثل مصري ولد في 15 يناير 1941 بالدقهلية، درس بالمعهد العالي للسينما حيث تخصص في قسم التمثيل وتخرج منه عام 1965.

أحمد خليل يفضّل الفن على دراسة الهندسة

أحبّ الفنان أحمد خليل الفن منذ طفولته، فكان يحرص على مشاهدة كافة الأفلام والأعمال الدرامية بتركيز شديد مما كان يؤثر بشكل كبير على دراسته.

وصعد خشبة المسرح المدرسي وبعد أن انتهى من مرحلة الثانوية العامة طلب من والده أن يلتحق بمعهد السينما، إلا أن والده رفض تمامًا.

فكان والده يريد أن يلتحق نجله بكلية الهندسة ولكن لحب أحمد خليل في الفن والتمثيل أصر على أن يدخل معهد السينما فرضخ الأب في النهاية ولكن بشرط أن يدرس الإخراج.

“التمثيل أم الإخراج؟”.. وأحمد يصمم والأب يوافق

وبعد أن وافق والد الفنان أحمد خليل على أن يلتحق نجله بمعهد السينما اشترط عليه أن يدرس الإخراج وأن يصبح مخرجًا إلا أن حب أحمد للتمثيل جعله يلتحق بقسم التمثيل دون أن يخبر والده.

وبعدما حصل الفنان أحمد خليل على جائزة المركز الأول في التمثيل، علم والده واقتنع أن ابنه يمتلك موهبة التمثيل، التي تؤهله بأن يصبح نجمًا مرموقًا ولكنه اشترط ألا يتنازل عن مبادئه وأخلاقه في هذا المجال.

من المسرح إلى الدراما.. أحمد خليل والفن

بدأ الفنان المصري أحمد خليل مشواره الفني من على خشبة المسرح، وذلك في آخر سنة بالمعهد حيث انضم بالفرقة المسرحية التي أنشأها الفنان كرم مطاوع، وقدم أحمد 9 مسرحيات في عامين.

وبعد أن نجح الفنان أحمد خليل في لفت الأنظار استطاع أن يدخل عالم السينما والتليفزيون فأبدع في أعمال درامية عديدة تعد معظمها من علامات السينما والدراما المصرية، أبرزها كان “حديث الصباح والمساء” في دور عطا المراكيبي.

الغيرة تنهي علاقته بسهير البابلي

كانت الفنانة المصرية سهير البتبلي هي الزوجة الأولى للفنان أحمد خليل حيث ظلّ معها لعامين وانفصلا بسبب الغيرة ولأنه كان لم يقبل كونها نجمة كبيرة وهو ممثل صغير.

وكشف الفنان أحمد خليل قصّة انفصاله عن سهير البابلي قائلًا: “انفصلنا بعد عامين توقف كلانا عن التمثيل خلالهما، فأنا كنت ممثل صغير وهي كانت نجمة كبيرة وهذه القصة لم أستطع قبولها”.

وتابع أحمد: “كنت دائمًا أريد أن أشعرها بأنني الرجل، وهذا كان خطأي، أنا فلاح ولي خطوط حمراء كثيرة جدًا، وسهير البابلي سيدة عظيمة، لكن كان من المستحيل استمرار العلاقة”.

ألمانية تعلن إسلامها.. الزوجة الثانية لأحمد خليل

وتزوّج أحمد خليل للمرة الثانية من سيدة ألمانية تعرف عليها من خلال شقيقه وأعلنت إسلامها في الأزهر الشريف بعدما أهداها مصحفًا مترجمًا للغة الإنجليزية وأنجب منها بنت تدعى “هايدي”.

وقال أحمد خليل: “شقيقي استضاف إحدى الفتيات الألمان في منزله لزيارة مصر، والزيارة كان مقررًا لها 10 أيام وامتدت لـ3 شهور”.

وتابع الفنان: “وتعرفت أمي عليها وعرفتني بها كي أتزوجها رغم رفضي لفكرة الزواج في البداية، لكني بعدما رأيتها في منزلنا في أحد المرات من ظهرها، أعجبت بها وتزوجنا بسرعة”.

كورونا يكتب الفصل الأخير في حياة خليل

غيب الموت، صباح الثلاثاء، الفنان أحمد خليل، عن عمر 80 عاما، متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا خلال الأيام الماضية.

وفي وقت سابق نُقل أحمد خليل، إلى المستشفى بعد أن ساءت حالته حيث تم وضعه تحت الإشراف الطبي.

وكان خليل كشف بنفسه عن تطورات حالته الصحية، قائلاً: “أنا تعبان وعندي كورونا، كنت في المستشفي وخرجت منه من كام يوم، بس تعبت تاني جدا، ورايح حالا للمستشفى، علشان الأعراض بتزيد عليا، وحاسس بتعب ومش قادر أتكلم”.

حكايتي مع الزمان.. آخر عمل فني لخليل

يذكر أن آخر أعمال الفنان أحمد خليل حكاية (حكايتي مع الزمان) من مسلسل (إلا أنا) بطولة النجوم: ميرفت أمين، أحمد خليل، أشرف زكي، حازم إيهاب، أحمد جمال سعيد، هايدي رفعت، أحمد والي، رحاب عرفة، نوال سمير، شاهيستا سعد، ياسمين رحمي، رضوى جودة، ومارتينا عادل وغيرهم، تأليف أمين جمال وإخراج أحمد حسن.

(حكايتي مع الزمان) هي الحكاية الخامسة من الموسم الثاني لمسلسل “إلا أنا”، حيث عُرضت أول أربعة حكايات من العمل وهم “بيت عز” بطولة سهر الصايغ، و”بالورقة والقلم” بطولة يسرا اللوزي، و”بدون ضمان” بطولة هنادي مهنا وهاجر أحمد، و”على الهامش” بطولة نرمين الفقي وصبري فواز وجيهان خليل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *