وداعًا جابر عصفور.. إبراهيم عبد المجيد ينعى وزير الثقافة الراحل: ينتهي العام حاملاً معه قامة عظيمة له الرحمة والمغفرة والصبر لأحبابه

كتب: عبد الرحمن بدر

نعى الكاتب والأديب، إبراهيم عبد المجيد، الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، الذي وافته المنية أمس الجمعة، وقال عبد المجيد في تدوينة له: “وداعًا جابر عصفور.. ينتهي العام حاملا معه قامة عظيمة .. لله الأمر من قبل ومن بعد،  له الرحمة والمغفرة والصبر لأحبابه”.

وودعت مصر اليوم السبت، المثقف الكبير من مسجد صلاح الدين وجامعة القاهرة، وشاركت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، من مسجد صلاح الدين الأيوبى بالمنيل إلى الحرم الجامعى لجامعة القاهرة.

وغادر عصفور، الحرم الجامعي لجامعة القاهرة متوجها إلى مدافن الأسرة في مدينة أكتوبر ليوارى الثرى، وكان في استقبال الجثمان بجامعة عدد كبير من أساتذة الجامعة على رأسهم الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة، والدكتور مفيد شهاب، والدكتور نبيل عبدالفتاح وغيرهم.

وأقيمت صلاة الجنازة على عصفور في مسجد صلاح الدين بالمنيل، قبل أن يتم التوجه لجامعة القاهرة لتشييع الجنازة من الحرم الجامعي.

يذكر أنه غيب الموت بالأمس جابر عصفو، والراحل الكبير ولد عصفور في المحلة الكبرى في 25 مارس 1944، وهو كاتب ومفكر وباحث وأكاديمي، كان رئيس المجلس القومي للترجمة، وأمينًا عامًا للمجلس الأعلى للثقافة في مصر ووزيرًا للثقافة فيها.

وحصل المفكر الراحل على الليسانس من قسم اللغة العربية بكلية الآداب – جامعة القاهرة، بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف، في يونيو 1965م، وحصل على درجة الماجستير بتقدير ممتاز فى يوليو 1969، عن رسالة بعنوان “الصورة الفنية فى التراث النقدى والبلاغى”.

وشغل عصفور وظيفة معيد في القسم نفسه، في 1966، كما شغل وظيفة مدرس مساعد في 1969، وشغل وظيفة مدرس بالقسم في 1973، وعمل أستاذا مساعدا (زائرا) للأدب العربى، بجامعة وسكونسن – بالولايات المتحدة الأمريكية، منذ أغسطس 1977 إلى أغسطس 1978م.

وشغل وظيفة أستاذ مساعد بقسم اللغة العربية بكلية الآداب – جامعة القاهرة، اعتبارًا من أكتوبر 1978، كما عمل أستاذا زائرا في جامعات صنعاء وستوكهولم، وهارفارد وغيرها.

كما عين أمينا عاما للمجلس الأعلى للثقافة من 24/1/1993 إلى 24/3/2007، وقائما بأعمال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية من 7/7/1997 وحتى 4/3/1998، وعضوا بالمجلس القومى للمرأة ومقرر لجنة الثقافة والإعلام وعضو المكتب التنفيذى بالمجلس القومى للمرأة منذ تأسيسه.

وشغل عصفور عضوية لجنة الآداب والدراسات اللغوية بمكتبة الإسكندرية منذ تشكيلها مارس 2003، ومدير المركز القومى للترجمة من 28/3/2007 إلى 30/1/2011.

وتولى عضوية اتحاد الكتاب، القاهرة.مجلس إدارة جمعية النقاد، االمجلس الأعلى لرعاية الآداب، لجنة الدراسات الأدبية، القاهرة، سكرتير عام الرابطة المصرية لاتحاد كتاب آسيا وأفريقيا، فضلا عن عضوية لجان تحكيم الجوائز القومية: جوائز الدولة التشجيعية، مصر. جائزة مؤسسة التقدم العلمى، الكويت. جائزة سلطان العويس، الإمارات.

وشغل منصب رئيس تحرير مجلة فصول، وعضو هيئة تحرير مجلة قضايا وشهادات 1990-1992، مستشار تحرير مجلات: المهد، الأردن ألف، الجامعة الأمريكية. عالم الفكر، وزارة الإعلام، الكويت. مجلات كلية الآداب، جامعات صنعاء واليرموك والكويت وبغداد والرياض والإمارات.

وشغل عصفور عضوية الهيئة الاستشارية لمشروع “كتاب فى جريدة” الصادر عن اليونسكو، وعضو الهيئة الاستشارية لمشروع “كتاب للجميع” الصادر عن جامعة الدول العربية.عضو الهيئة الاستشارية للمجلة العربية للعلوم الإنسانية الصادرة عن جامعة الكويت.مستشار تحرير مجلة الجسرة الثقافية الصادرة عن نادى الجسرة الثقافى الاجتماعى بقطر، ورئيس تحرير دورية نجيب محفوظ الصادرة عن المجلس الأعلى للثقافة 2008 إلى 2011.

ولدى الوزير الراحل العديد من المؤلفات منها: الصورة الفنية فى التراث النقدى والبلاغى، (الطبعة الأولى، دار الثقافة، القاهرة 1974)، مفهوم الشعر، دراسة فى التراث النقدى، (الطبعة الأولى، دار الثقافة، القاهرة 1978). المرايا المتجاورة، دراسة فى نقد طه حسين، (الطبعة الأولى، الهيئة المصرية العامة للكتاب 1983).

كما كتب: قراءة التراث النقدى (الطبعة الأولى، دمشق، 1991)، التنوير يواجه الإظلام (الطبعة الأولى، القاهرة 1992). محنة التنوير (الطبعة الأولى، القاهرة 1992، دفاعا عن التنوير (الطبعة الأولى، القاهرة 1993)، هوامش على دفتر التنوير، (الطبعة الأولى، بيروت 1993)، إضاءات، الهيئة العامة لقصور الثقافة 1994، أنوار العقل، الهيئة المصرية العامة للكتاب 1996، مواجهة الإرهاب –قراءة فى الأدب الروائى –الهيئة المصرية العامة للكتاب 2003. فى محبة الأدب –الهيئة المصرية العامة للكتاب 2003، دفاعا عن المرأة –كتاب اليوم- مؤسسة الأخبار- جريدة الأخبار- مارس 2007)، وغيرها.

ومن ترجماته: عصر البنيوية، الماركسية والنقد الأدبى، والنظرية الأدبية المعاصر، اتجاهات النقد المعاصر، وسارك في ترجمة العديد من المؤلفات الأخرى.

وحصل عصفور على جائزة أفضل كتاب فى الدراسة النقدية، وزارة الثقافة – القاهرة 1984، جائزة أفضل كتاب فى الدراسات الأدبية، مؤسسة الكويت للتقدم العلمى، الكويت،1985.جائزة أفضل كتاب فى الدراسات الإنسانية، معرض الكتاب الدولى، القاهرة 1995، الوسام الثقافى التونسى من رئيس جمهورية تونس، أكتوبر 1995.

وحصل أيضا على جائزة سلطان بن على العويس الثقافية، الدورة الخامسة 1996/1997 فى حقل الدراسات الأدبية، جائزة الإبداع العربى فى مجال الآداب – مؤسسة الفكر العربى، 2007.جائزة اليونسكو للثقافة العربية – الشارقة للثقافة العربية – باريس 2008، الجائزة التقديرية فى مجال الأدب – جامعة القاهرة، 2007، جائزة التميز فى مجال الإنسانيات – جامعة القاهرة 2008، جائزة الدولة التقديرية فى مجال الآداب – المجلس الأعلى للثقافة، 2009، وسام المكافأة الوطنية من درجة قائد من ملك المغرب، فبراير 2010.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *