وداعا فارس الظل.. رحيل مدير التصوير رمسيس مرزوق بعد مسيرة فنية حافلة

توفي الدكتور رمسيس مرزوق مدير التصوير، صباح اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 81 عاما، إثر أزمات صحية، بعد مسيرة حافلة من العطاء الفني.

وقالت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم، إن الراحل أحد رواد فن التصوير السينمائى المصرى، واضافت انه لقب بفارس الظل والنور حيث تميز برؤية فنية عبقرية برزت من خلال زوايا التصوير التي كانت مفتاح سر نجاح الكثير من الأعمال.

وأضافت، في بيان صادر عن وزارة الثقافة، أن بصمات مروزق ستبقى علامة بارزة في تاريخ الإبداع السينمائي، وقدمت العزاء لأسرته وأصدقائه وتلاميذه داعية الله أن يتغمد الفقيد برحمته.

د. رمسيس مرزوق من أشهر مديري التصوير في مصر، وعمل لسنوات عديدة مع كبار المخرجين وعلى رأسهم المخرج العالمي المصري يوسف شاهين.

وحصل رمسيس مرزوق على بكالوريوس كلية الفنون التطبيقية في قسم تصوير لجامعة حلوان 1959، وبكالوريوس المعهد العالى للفنون المسرحية أكاديمية الفنون تخصص تصوير 1963، وعلى شهادة الدكتوراه في الإخراج السينمائي من جامعة السوربون بباريس عام 1983.

كما حصل على العديد من الجوائز وكذلك اشترك بتصوير مجموعة إفلام ايطالية، وأقام العديد من المعارض الخاصة به بمصر وإيطاليا وفرنسا، وحصل على حوالي 20 جائزة تقديرية .

وعمل مرزوق في العديد من الأفلام المصرية الشهيرة من بينها، هي فوضى، اضحك الصورة تطلع حلوة، معالي الوزير، إسكندرية نيويورك، إسكندرية كمان وكمان، حين ميسرة، المهاجر، الصعود إلى الهاوية، وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *