واقعة إهمال.. صيدلي ينتحل صفة طبيب ويكشف على مرضى الباطنة والأسنان والعظام بعيادات مستشفى حكومي في جنوب سيناء (مستندات)

مصادر: مواطن أرسل شكوى لمكتب نقيب الأطباء ضد الصيدلي وطالب باتخاذ الإجراءات القانونية.. وجهات قضائية تُحقق في الواقعة

عضو بمجلس الأطباء: ليس لنا ولاية على الصيدلي لنحقق معه.. والمختلف هذه المرة أن انتحال الصفة جاء داخل مكان حكومي

د. رشوان شعبان: نناشد المسؤولين بالمناطق النائية والحدودية بالتدقيق في البيانات لعدم حدوث فتنة.. ويجب التحقيق مع المسؤولين عن الواقعة

كتب: عبد الرحمن بدر

كشفت مصادر طبية بجنوب سيناء، أن جهات قضائية تحقق مع صيدلي يعمل مدير مستشفى سانت كاترين بالمحافظة، لانتحال صفة طبيب، والكشف على المرضى بعدة تخصصات بالخالفة للقانون، وذكرت المصادر التي تحدثت لـ(درب)، أن الطبيب (م.ا.ك)، أجرى العديد من الكشوفات الطبية على مرضى الأسنان والعظام والباطنة بعيادات المستشفى، ولفتت المصادر أن القانون يسمح لصيدلي تولي منصب مدير مستشفى، لكن الكشف على المرضى من اختصاص الأطباء فقط، كما أن الأوراق الخاصة بالصيدلي ذكرت أنه طبيب وليس صيدلي مرتين .

وأكدت المصادر أنه ليس هناك مسمى طبيب صيدلي الذي استخدمه الصيدلي في بعض أوراقه، وأن هذه مخالفة واضحة للقانون.

ولم يتسن لنا الحصول على تعليق من الطبيب بشأن الواقعة حتى الآن.

وفي سياق متصل، أرسل مواطن من جنوب سيناء بشكوى لمكتب الدكتور حسين خيري، نقيب الأطباء، للمطالبة باتخاذ الإجراءات القانونية ضد الصيدلي.

وقال مرسل الشكوى التي حصلنا على نسخة منها: “الصيدلي مارس مهنة الطب، وقام بتوقيع الكشف الطبي على بعض المرضى من الرجال والنساء في أوقات مختلفة، وقام بوصف أدوية لهم”.

وذكر مصدر بمجلس نقابة أطباء جنوب سيناء، أن النقابة تحركت لدى الجهات المختصة بالمحافظة، وتم إمدادها بالمستندات التي توضح انتحال الصيدلي لصفة الطبيب.

وقال المصدر لـ(درب) إن النيابة الإدارية تُحقق في الواقعة، وأنه لم يصدر قرار في الواقعة حتى الآن.

وقال الدكتور رشوان شعبان، عضو مجلس نقابة الأطباء، إنه وصلت شكوى لنقيب الأطباء بشأن واقعة انتحال صيدلي لصفة طبيب والكشف على مرضى.

وتابع لـ(درب): النقابة ليس لها ولاية على الصيدلي، لأنه ليس عضوًا بها، وجهات التحقيق بالمحافظة تحقق في الواقعة حاليا، وننتظر ما ستسفر عنه التحقيقات.

وأضاف شعبان: ليس لنا ولاية على صيدلي لنحقق معه، الواقعة فساد أكثر منها انتحال صفة، ومن المفترض أن الجهة الإدارية تتحقق من صفة الطبيب الذي يأتي لها وتطلع على كارنية مزاولة المهنة، خاصة وأن الصيدلي منتدب من محافظة الشرقية، ولا نعرف حتى الآن إذا كان الخطأ مقصودا أم لا.

وقال عضو مجلس نقابة الأطباء: لا نستطيع أن نقول أن هناك ظاهرة في انتحال صفة طبيب، المختلف في هذه المرة أن الانتحال داخل مكان حكومي وليس عيادة خاصة.

وأضاف: نناشد كل المسؤولين في المناطق النائية والحدودية بالتدقيق في البيانات، لأن أهل البلدة إذا علموا أن من يكشف على ذويهم ليس طبيب قد يؤدي ذلك لحدوث فتنة، لأن لهم عاداتهم وتقاليدهم، ويجب التحقيق مع كل المسؤولين بمديرية الصحة بجنوب سيناء بعد هذه الواقعة.

يذكر أن نقابة الأطباء، رفضت العام الماضي، مقترحا بإمكانية تحويل الصيادلة، إلى أطباء بشريين بعد حصولهم على دراسات معادلة للشهادة، مؤكدة أنه يضر بصحة المواطن المصري وبسمعة مصر الطبية العالمية، وجاء ذلك بعد دعوة رئيس الأكاديمية الطبية العسكرية لنقيب الأطباء لحضور اجتماع لمناقشة الأمر.

وذكرت النقابة أنه لا توجد أي سابقة لذلك في تاريخ مهنة الطب الحديث، وبالتالي فعلى من يرغب في امتهان مهنة الطب ويكون مسئولا عن أرواح المصريين، أن يلتحق بالسنة الأولى من كلية الطب البشري، وبعد تخرجه وتدريبه يتم منحه ترخيص لمزاولة مهنة الطب.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *