هيثم الحريري يوجه شكر لنقابة الأطباء على دورها «المهني والوطني» في ظل أزمة كورونا وينتقد «إدارة مجلس النواب»

كتبت- كريستين صفوان

وجه هيثم الحريري، عضو مجلس النواب، صباح يوم الجمعة، رسالة شكر إلى نقابة الأطباء على دورها «المهني والوطني» في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد.

وقال الحريري عبر صفحته على موقع فيسبوك: «شكر مستحق لنقابة الاطباء علي دورها المهني والوطني في ظل الازمة الحالية وفي مواقف عديدة سابقة». وأضاف: «شكر ايضا مستحق لاطباء مصر لحسن اختيار من يمثلهم ويدافع عن صحة المصريين وحقوق الاطباء».

وأشارت الحريري إلى أن لقاء رئيس مجلس الوزراء مع نقيب الأطباء، يوم الخميس «هو قرار صائب بالرغم أنه جاء متأخرا كثيرا جدا»، وشدد على أن الحوار بين جميع الأطراف أمر مهم وضروري لعبور الأزمات وبناء الدولة، واستطرد قائلا: «كان من الضروري أن يرعى هذا الحوار مجلس النواب، ولكن للاسف ادارة مجلس النواب والاغلبية في هذا المجلس تابي أن تمارس حقوقها الدستورية وتؤدي واجبها الوطني».

وتابع عضو مجلس النواب: «نعم هناك ايجابيات بسيطة ظهرت في الفترة الماضية في اداء الحكومة»، لافتا إلى أنها حال «توفرت الإرادة السياسية نستطيع أن نعبر هذه المحنة ونحولها إلى منحة ونحل كثير من الأزمات الداخلية والخارجية»، وأكد أنه يؤمن بأن هناك دائما حلول لكثير من الازمات «إذا توافر الارادة وخلصت النوايا من الجميع».

كانت  نقابة الأطباء قد كشفت يوم الخميس عن تفاصيل لقاء مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بالدكتور حسين خيري، نقيب الأطباء بحضور د. عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية.

وذكرت النقابة في بيان لها يوم الخميس، أن اللقاء كان لاستعراض مستجدات الوضع فى أزمة كورونا، ولعرض المشاكل التى تواجه الأطباء وبحث سبل حماية الطواقم الطبية من العدوى.

وأضافت أنه فى البداية ثمن رئيس الوزارء الدور العظيم الذى يقوم به الأطباء ومعهم باقى الفريق الطبى فى مواجهة هذه الجائحة وعرض النقيب أهم الأزمات التى يعانى منها الأطباء خلال مواجهتهم لوباء كورونا وهى:

ضرورة استكمال نواقص المستلزمات الوقائية لهم ومتابعة جاهزية المستشفيات وتدريب الطواقم الطبية التى تم تخصيصها للعمل فى مستشفيات العزل الجديدة.

وإجراء مسحات الـpcr  للطواقم الطبية المخالطة لحالات كورونا.

والتأكيد على تخصيص أماكن لعزل أعضاء الفريق الطبى من مصابى كورونا فى جميع المستشفيات على مستوى الجمهورية.

ومعاملة شهيد كورونا من الأطباء كشهداء الجيش والشرطة من الناحية المادية.

من جانبه أكد رئيس الوزراء على توسيع إجراء تحاليل الـpcr للطواقم الطبية فوراً، وأيضا أكد على تنفيذ القرار السابق بتخصيص اماكن لعزل الأطباء فى كل مستشفى.

وعن المستلزمات الوقائية للفرق الطبية أكد رئيس الوزراء على توفرها فى المستشفيات والمديريات ولكنها أزمة روتين وسلوكيات أمناء المخازن وسيتم تغييرهذا التعامل فورا ومتابعة مديري المستشفيات بشكل يومى، حسب البيان.

وتابع البيان: “وعن ما يستجد من مشكلات على أرض الواقع أكد د مدبولي رئيس الوزراء على استعداده للتدخل شخصيا لحل كل شكوى ترسلها له نقابة الأطباء من خلال قناة تواصل مع النقابة لحل أي أزمة فورا”.

وأضاف بيان النقابة: “أما عن شهداء الأطباء من مصابى كورونا، أكد رئيس الوزراء أنه لاخلاف على اعتبارهم شهداء وأن صندوق مخاطر أعضاء المهن الطبية الذى أعلن عنه الرئيس عبد الفتاح السيسى سيتكفل بهذا الأمر”.

واختتم البيان: “أما عن أزمة أطباء التكليف فهى مازالت قيد التفاوض مع الجهات المعنية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *