أكثر من 20 ألف حالة.. قراءة في أرقام إصابات كورونا في مصر: نسبة الوفيات والشفاء وعدد المسحات.. متى وقت الذروة؟

كتب- حسين حسنين

تجاوزت مصر، 20 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد، في الوقت الذي توقعته الحكومة المصرية بالضبط وهو يوم أمس 28 مايو والذي اعتبره وزير التعليم العالي “يوم الذروة”.

وبحسب الأرقام المعلنة رسميا، تم تسجيل 20 ألف و793 إصابة بالفيروس منذ ظهوره في منتصف فبراير الماضي، ولكن هذا الرقم هو إجمالي الإصابات بما فيها الوفيات والمرضى الذين تعافوا.

ومن بين الإصابات المعلنة، هنا 845 حالة وفاة، بواقع 4% نسبة وفيات، وهي النسبة التي انخفضت خلال الأسابيع القليلة الماضية بعد أن وصلت في بعض الأحيان إلى أكثر من 7.5%.

بينما تعافى 5359 حالة منذ ظهور الفيروس، بواقع 25% نسبة شفاء. بينما لاتزال هناك 14589 حالة إصابة سارية تتلقى العلاج.

وجاء أعلى يوم في تسجيل الإصابات من نصيب أمس 28 مايو بعد تسجيل 1127 حالة إصابة جديدة، فيما كان أعلى يومين من حيث تسجيل حالات الوفاة من نصيب أمس ويوم 24 مايو، بتسجيل 29 حالة وفاة في اليومين.

وعن الترتيب العالمي، جاءت مصر في المركز رقم 37 من حيث أعداد الإصابات، بعد عن كانت لأسابيع طويلة تتراوح بين الترتيب رقم 56 و54 وقت أن كان معدل تسجيل الإصابات اليومي بين 200 إلى 400 حالة.

فيما حلت الثانية على مستوى أفريقيا بعد دولة جنوب أفريقيا التي سجلت حتى الآن 27 ألف و400 إصابة. بينما تأتي الأولى من حيث عدد الوفيات تليها دولة الجزائر التي سجلت حتى الآن 630 وفاة.

وكان وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبد الغفار، قد قال في مؤتمر يوم 21 مايو، إن يوم 28 مايو هو ذروة الإصابة بفيروس كورونا، قبل أن تبدأ الأعداد في الانخفاض.

وعن إحصائيات المستشفيات، قال عبد الغفار إن حوالي 2000 مصاب بفيروس كورونا فقط في المستشفيات والباقي في أماكن العزل الأخرى، ومن بين الألفين مصاب حوالي 300 في غرف عناية مركزة، و50 على أجهزة التنفس.

وقال: “لا يوجد دولة تستطيع أن ترصد أعداد المصابين بالشكل السليم حتى الدول التي تعتمد على إجراء موسع لاختبارات الإصابة، خاصة أن الفيروس المنتشر 80% من الناس لا تظهر عليهم أعراضه”.

وعن عدد المسحات التي أجريت حتى الآن، قالت الدكتورة نانسي الجندي، رئيس الإدارة المركزية للمعامل بوزارة الصحة، إن الوزارة حتى يوم السبت الماضي قد وصلت إلى إجراء 202 ألف مسحة.

وأضافت نانسي الجندي، إن تكاليف إجراء المسحة للكشف على الإصابة بفيروس كورونا ألف جنيه، مشيرة إلى أن هناك عددا كبيرا من المستشفيات التابعة لوزارة الصحة بها عدد من أجهزة الـpcr للكشف عن المصابين.

وأكدت أن الوزارة تجرى يوميا 4 آلاف مسحة للكشف عن المصابين بالفيروس منذ السبت الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *