هيئة قناة السويس تنجح فى تعويم سفينة بعد جنوحها بسبب عطل مفاجيء (4 كراكات تشارك في أعمال الإنقاذ)

كتب- محمود هاشم: 

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن الهيئة تعاملت سريعا مع عطل مفاجئ في محركات إحدى السفن العابرة للقناة، وهى سفينة الحاويات MAERSK EMERALD، التي ترفع علم سنغافورة، خلال عبورها ضمن قافلة الشمال، اليوم الجمعة.

وأضاف ربيع، في بيان، أن السفينة جنحت بعد حدوث عطل مفاجئ في محركات وأجهزة التوجيه الخاصة بالسفينة، لافتا إلى التحرك الفوري لمجموعة الإنقاذ التابعة للهيئة للتعامل مع الموقف، والقيام بأعمال الإنقاذ والتعويم من خلال 4 قاطرات تتقدمهم القاطرة بركة ١ بقوة شد 160 طنا.

وأوضح أنه تم التعامل الفوري مع جنوح الشفينة، واستؤنفت السفينة عبورها بالقناة بعد إصلاح العطل من جانب طاقم السفينة، وهى الآن بمنطقة الانتظار بالبحيرات الكبرى للاطمئنان على حالتها الفنية.

وأوضح رئيس الهيئة أن حركة الملاحة بالقناة لم تتأثر بالواقعة  حيث تم تحويل مسار قافلة الشمال للعبور من خلال تفريعة الدفرسوار الشرقية لتعبر بقناة السويس الجديدة.

جدير بالإشارة، أن سفينة الحاويات MAERSK EMERALD التي ترفع علم سنغافورة يبلغ طولها ٣٥٣ متر، وعرضها ٤٨ متر  بغاطس ١٥,٥٠ متر، وبحمولة قدرها ١٤٦ ألف طن.

وأكد ربيع أن حركة الملاحة بالقناة شهدت، اليوم الجمعة،عبور ٦٨ سفينة من الاتجاهين، بإجمالي حمولات صافية قدرها ٣,٦ مليون طن.

كما وجه رسالة طمأنة بشأن انتظام الملاحة بالقناة بمعدلاتها الطبيعية، مؤكداً امتلاك الهيئة خبرات الإنقاذ اللازمة وقدرات التأمين الملاحي والفني اللازم للتعامل مع الأعطال، علاوة على توافر البنية التحتية اللازمة للتعامل مع المواقف الطارئة لاسيما بعد افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة ومشروعات التطوير الخاصة بإنشاء سلسلة من الجراجات على المجرى الملاحي الجديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *