«هو الدولار رفع عندهم».. قناة «القاهرة الإخبارية» تنشر تقريرا يرصد شكاوى الشعب الأمريكي من ارتفاع الأسعار.. ومصريون يسخرون: «واحنا نقول إيه»

نشرت قناة “القاهرة الإخبارية” المحسوبة على النظام المصري، تقريرا يرصد ما وصفته باستغاثة الشعب الأمريكي من ارتفاع الأسعار، وهو ما لاقى سخرية عدد كبير من المستخدمين المصريين على موقع فيسبوك، في ظل ارتفاع الأسعار على نحو كبير خلال الفترة الماضية في مصر.

ونقلت القناة عبر صفحتها على موقع “فيسبوك” شكاوى بعض المواطنين الأمريكيين، ومنهم سيدة تقول إن “الأسعار ترتفع كل يوم بشكل غير معقول”.

وتعليقا على منشور قناة “القاهرة الإخبارية”، قال صاحب حساب باسم حمزة: “يعني نبتدي نقول مش أحسن ما نكون زي أمريكا”.

وقال صاحب حساب باسم عبدالرحمن: “اعطونا مرتبات الأمريكان واحنا مفيش مشكلة في غلاء الأسعار”، فيما قالت صاحبة حساب باسم أم محمد: “تعالو مصر.. كلها خير ربنا”.

وسخر صاحب حساب باسم حسن من منشور القناة المحسوبة على النظام المصري قائلا “بجد هو الدولار رفع عندهم”، فيما قالت صاحبة حساب باسم هالة: “ليه انتو عومتوا الدولار”.

وقال صاحب حساب باسم كيرلس “حد يقول لبايدن كفاية طرق وكباري، ومتربطش عملتك بالدولار”، فيما قال صاموئيل: “واحنا نقول ايه”.

وارتفعت أسعار السلع الغذائية في مصر مع نهاية العام 2022 على نحو كبير لتمس نار الغلاء غالبية المصريين، الذين لا يملكون سوى التقشف في ظل فشل الحكومة في الحد من زيادة الأسعار.

ورصد “درب” في تقرير سابق أسعار مجموعة من السلع في نهاية العام 2022 مقارنة بما كانت عليه في مطلعه.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

ووفقا لهذا الرصد، وجدنا ارتفاع أسعار بعض المنتجات في نهاية 2022 بنسبة تجاوزت 100% ما كانت عليه في مطلع العام مثل السكر والمكرونة، فيما اقتربت منتجات أخرى من هذه النسبة.

فعلى سبيل المثال، كان سعر كيلو الأرز الأبيض المصري 11.45 جنيها، بحسب ما جاء في مجلة عروض كارفور المنشورة على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

وفي ديسمبر 2022 بلغ سعر كيلو الأزر 19.95 جنيها بنسبة زيادة 74.23% عما كان عليه السعر في يناير.

أما المكرونة الفرن فكان سعرها مطلع العام الماضي 6.25 جنيه، فيما بلغ نهاية العام 14.40 جنيها، بزيادة قدرها 130.4 %.

وفي يناير 2022 كان سعر كيلو السكر 10.40 جنيها. وبلغ سعر كيلو السكر في نهاية العام 22.95 جنيها، وذلك بزيادة قدرها 120.67%.

يذكر أن بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، التي صدرت ديسمبر الماضي، أظهرت أن تضخم أسعار المستهلكين في المدن المصرية سجل 18.7% خلال نوفمبر، مقابل 16.2% في أكتوبر، حيث يعد هذا أعلى مستوى له منذ ديسمبر 2017 عندما سجل 21.9%.

وعزا الجهاز الزيادة السنوية في معدل التضخم لإجمالي الجمهورية إلى زيادة الأسعار في قطاعات جاء في مقدمتها الطعام والمشروبات التي زادت 30.9% والرعاية الصحية بواقع 12.4 والنقل والمواصلات 16.6% وقطاع الثقافة والترفيه 32.2% وقطاع المطاعم والفنادق 30.1%.

ورغم هذه الزيادات التي أصبحت مكلفة لشرائح كثيرة من المواطنين أفاد لبيان صادر عن الجهاز، أكتوبر الماضي، بأن نسبة الفقر فى مصر انخفضت إلى 29.7% عام (2019- 2020)، مقابل 32.5% عام (2017- 2018)، بنسبة انخفاض 2.8%، لأول مرة منذ 20 عامًا. وقال الجهاز – آنذاك – إن الزيادة السكانية أحد أهم التحديات التى تواجه مسيرة التنمية، والسبب الرئيس لمشكلة الفقر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *