هل يواجه الأهلي تعنتا من جانب اتحاد الكرة؟.. المارد الأحمر في «مهلكة» الدوري والإصابات بالجملة قبل إفريقيا

كتب- إسلام الكلحي

«المنافس حصل على راحة قبل المباراة ١٠ أيام، بينما الأهلي كان أمامه يومان ‏ونصف اليوم».. كلمات قالها المدرب الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي موضحا سبب الأداء الباهت لفريقه أمام المصري البورسعيدي.

في آخر عشرة أيام خاص النادي الأهلي ثلاث مباريات في مسابقة الدوري المصري الممتاز وكان يستعد للرابعة أمام المصري الذي كان على مدار أسبوع كامل يذاكر الأهلي جيدا ليغلق مفاتيح لعبه، حسبما قال محمد عبد الكريم المدرب العام للفريق البورسعيدي في تصريحات تلفزيونية عبر برنامج «ملعب البلدوزر» على قناة «الشمس».

هل يواجه الأهلي تعنتا من جانب اتحاد الكرة؟

يتهم قطاع عريض من جمهور النادي الأهلي اللجنة الثلاثية التي تدير اتحاد الكرة برئاسة المهندس أحمد مجاهد، بالتعنت مع المارد الأحمر الذي يخوض هذه الآونة عدد كبير من المباريات المضغوطة في وقت قصير تصل لـ 10 لقاءات في 30 يوما.

ويقول سيد عبدالحفيظ، مدير الكرة بالنادي الأهلي إن «تلاحم في المباريات التي يخوضها الأهلي في بطولة الدوري الممتاز ليس له ‏علاقة بكرة القدم»، مشددا على أن أي مسابقة في العالم لا بد من وجود تكافؤ الفرص داخل المسابقة، لافتا إلى أن في ‏البطولة الإفريقية هناك تكافؤ فرص، وفي كأس العالم للأندية نفس الأمر يوجد تكافؤ للفرص بين ‏جميع الفرق.

ويشير عبدالحفيظ في تصريحات نشرها الموقع الرسمي للأهلي، إلى أنه يخشى على الفريق قبل إفريقيا، مؤكدًا أن المخزون البدني لن يستمر ‏كثيرًا، لو أتينا ببرشلونة أو ريال مدريد في ظل ضغط المباريات الرهيب سيكون هناك تأثر في ‏الأداء.‏

الأهلي يدافع!

من المعروف أن الأندية التي تواجه الأهلي خاصة في البطولات المحلية تلجأ للدفاع واللعب على الهجمات المرتدة، إلا أن الحال تغير نتيجة ضغط المباريات الذي ‏تسبب في حالة من الإجهاد الشديد للاعبي «القلعة الحمراء» حيث لجأ الأهلي للدفاع واللعب على الهجمات المرتدة آخرها مباراة المصري البورسعيدي التي فاز فيها الأهلي بهدفين لهدف.

عقب مباراة المصري، قال بيتسو موسيماني المدير الفني للأهلي، إن الإرهاق كان السبب في تغيير طريقة اللعب وخوض المباراة بتوازن دفاعي مع استغلال الهجمات المرتدة، خاصة أن المنافس هاجم الأهلي بـ٨ لاعبين بحثًا عن تحقيق الفوز، مما زاد من صعوبة المباراة.‏

وأضاف موسيماني: «أسعى للحفاظ على اللاعبين ومنحهم جميعًا راحة سلبية، ‏لأن الأمر أصبح صعبًا للغاية للحفاظ على مستوى اللاعبين وجاهزيتهم في ظل هذه ‏الظروف وضغط المباريات»‏.

بيان اتحاد الكرة: لا نية مطلقا

في ظل شكاوي الأهلي من ضغط المباريات، أصدر اتحاد الكرة المصري بيانا في 26 أبريل أكد خلاله أنه لا نية مطلقا لديه لتأجيل أي مباراة في مسابقة الدوري العام، وفق ما هو معلن من مواعيد المسابقة، واعتبر أن مجرد التفكير في تأجيل أي مباراة «رفاهية لا يملكها وسط الظروف غير الطبيعية التي تمر بها المسابقة»، وهي الظروف التي أرغمت الموسم الحالي على الانطلاق متأخرا في ديسمبر 2020.

وأشار اتحاد الكرة – في بيانه – إلى مقترح عرضه على الأندية المشاركة في البطولات الإفريقية بآداء مبارياتها المؤجلة في مسابقة الدوري بدون لاعبي المنتخب الأولمبي لدى مشاركته في نهائيات دورة طوكيو الأوليمبية وما يسبقها من إعداد لها في شهر يوليو المقبل.

لكن مسئولو النادي الأهلي يرفضون هذا المقترح الذي سيحرمهم من عدد من لاعبيه – حال اختيارهم في قائمة المنتخب الأوليمبي للبطولة – في ظل الغيابات التي يعاني منها الفريق. وعلى رأس هؤلاء اللاعبين؛ أكرم توفيق، طاهر محمد طاهر، أحمد رمضان بيكهام، صلاح محسن، ومصطفى شوبير، ويعد الأول والثاني من العناصر الأساسية في الفريق.

فلاش باك.. وتجاهل مباريات

في 25 فبراير الماضي، أعلنت لجنة المسابقات باتحاد الكرة مواعيد مباريات الدورى الممتاز اعتبارا من الأسبوع الـ15 وحتى الأسبوع الـ21 من عمر المسابقة. وبناء على هذا الجدول يخوض الأهلي 8 لقاءات في 22 يوما  في الفترة من 18 أبريل حتى 10 مايو، أولها مباراة القمة (الدور الأول) وآخرها مباراة القمة (الدور الثاني) قبل 4 أيام فقط من مواجهة الذهاب بالدور ربع النهائي من بطولة دوري أبطال إفريقيا.

وكان للأهلي ثلاث مباريات مؤجلة من الدور الأول ضد المصري والجونة وأسوان، حددت لجنة المسابقات باتحاد الكرة – في الجدول سالف الإشارة إليه – موعد مبارتين وتغافلت عن تحديد موعد الثالثة ضد أسوان التي ألمح الأهلي إلى أنه قد يطلب لعبها في القاهرة، في حين وضع اتحاد الكرة بدلا منها مباراة غزل المحلة من الأسبوع الـ19 من المسابقة – وهي ثاني مباريات الدور الثاني – ومن المقرر إقامتها في مدينة المحلة.

أيضا، تجاهل الجدول تحديد موعد لمباراة الأهلي ومصر المقاصة في الأسبوع الـ18المقرر لعبها في القاهرة ووضع مباراة الأسبوع الـ19 من المسابقة ضد غزل المحلة المقرر لعبها في المحلة، ثم مباراة الأسبوع الـ20 ضد الاتحاد السكندري في الإسكندرية.

ويستنكر جمهور الأهلي وضع اتحاد الكرة لمباريات فريقهم التي تقام خارج القاهرة في هذا الجدول المضغوط من المباريات في حين يستبعد المباريات المؤجلة أو السابقة في الترتيب التي من المقرر إقامتها في القاهرة ما يزيد من الإجهاد والإرهاق عند اللاعبين.

في تصريحات سابقة، قال الكابتن سيد عبدالحفيظ، مدير الكرة بالنادي الأهلي: «سأواجه المحلة في الدور الثاني، أين مباراة أسوان في الدور الأول؟، لماذا ألعب الدور الثاني بدون أن أنهي مباريات الدور الأول.. هذه استفسارات من حقي أن أجد لها ردًا».

وأضاف: «أنا بدأت الدوري في الدور الأول بمواجهة المقاصة، والأسبوع الثاني مع المقاصة أيضًا، إذن لماذا لا أواجهه في الدور الثاني في القاهرة، هل ترتيب المباريات لا يوجد لي حق فيه؟».

المشوار الإفريقي مهدد بسبب المهلكة!

من المقرر أن تقام قرعة دور ربع نهائي مسابقة دوري أبطال إفريقيا في مقر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» بالقاهرة، يوم الجمعة المقبل (30 أبريل الجاري)

وستلعب مباريات ذهاب ربع النهائي أحد يومي 14 و15 مايو، على أن تلعب مباريات الإياب أحد يومي 21 و22 مايو المقبل. وسيلاقي الأهلي، وهو الفريق الوحيد الذي يمثل مصر في البطولة بعد خروج الزمالك من دور المجموعات، فريق صن داونز أو الترجي التونسي أو الوداد الرياضي المغربي. وتعد الأندية الثلاثة من كبار أندية القارة.

وعن ذلك، قال الإعلاي الرياضي، أحمد شوبير، إن النادي الأهلي سيلاقي واحد من الثلاثة الكبار صن داونز أو الوداد أو الترجي بعد 4 أيام فقط من «مهلكة مباريات الدورى العام اللي بيلعب فيها كل 3 ايام ماتش في سابقه لم تحدث في تاريخ الكرة المصرية 10 مباريات في 30 يوم!».

ووجه شوبير سؤالا لمتابعيه عبر حسابه على موقع التدوينات القصيرة تويتر: «برأيكم هل يصمد الأهلي افريقيا؟».

وردا على هذا التساؤل، قالت صاحبة حساب باسم دعاء عبدالله: «لا ما هما مش عايزينا نكمل في افريقيا»، فيما قال صاحب حساب باسم محمد سعيد إن «الاهلي مش هيقدر يكمل للاسف»، مشيرا إلى أن «الارهاق والتعب هيحصل هيحصل لان دول بشر مش آلات.. وبالاخص كمان ان الاهلي اختار الطريق الاصعب في افريقيا».

ويرى قطاع من جمهور الأهلي ضرورة التركيز في بطولة دوري أبطال إفريقيا على حساب مسابقة الدوري المصري، ومن هؤلاء صاحب حساب باسم ميدو، الذي رد على تساؤل الإعلامي أحمد شوبير قائلا: «وجهة نظري المتواضعه عدم التركيز في الدوري المحلي حاليا والاهتمام بالبطولة الاقوى والأهم.. بطوله أفريقيا».

تلاحم المباريات والإصابات

ضغط المباريات التي يواجهها النادي الأهلي أدت إلى إصابة عدد كبير من لاعبيه في أقل من شهر، مثل أليو ديانج، وجونيور أجايي الذي أصيب بتمزق في العضلة الخلفية، ومحمد هاني وياسر إبراهيم، اللذين تعرضا لإصابة في العضلة الضامة أبعدتهما عن مباراتي سموحة وإنبي.

كما خضع أيمن أشرف للحقن في الركبة للتخلص من آلام الخشونة التي لحقت باللاعب مؤخرًا وأبعدته عن المشاركة في التدريبات الجماعية للفريق خلال الأيام الماضية.

وحصل اللاعب المغربي بدر بانون على راحة من التدريبات قبل مواجهة إنبي الأخيرة التي غاب عنها، كما لم يخض مباراة المصري البورسعيدي، وذلك للتخلص بسبب حالة ‏الإجهاد التي يعاني منها بعد مشاركته بشكل أساسي مع الفريق خلال الفترة الماضية في ظل ضغط المباريات.

يذكر أن الأهلي يفقد أيضا جهود عدد آخر من اللاعبين بسبب الإصابة أبرزهم النجم التونسي علي معلول، بالإضافة لكل من حمدي فتحي وكريم نيدفيد ومحمود متولي ومحمود وحيد.

«اتحاد الكرة يرغب في إنهاء مسابقة الدوري في توقيت معين، ولكن هذا الأمر يأتي على حساب اللاعبين والأندية التي تدفع الثمن غاليًا بسبب ضغط المباريات الرهيب الذي نتعرض له»، يقول سيد عبد الحفيظ، مدير الكرة بالأهلي في تصريحات سابقة.

جدير بالذكر أن الأهلي يواجه الجونة يوم الجمعة المقبل، ثم يبدأ مباريات الدور الثاني أمام المحلة في المحلة ثم يواجه الاتحاد في الأسكندرية ثم الزمالك في القاهرة، وبعدها يعود لاستكمال منافسات دوري أبطال إفريقيا بملاقاة فريق صن داونز أو الترجي التونسي أو الوداد الرياضي المغربي في ذهاب دور ربع النهائي من البطولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *