هاشتاج «عيد التكدس» يتصدر «تويتر» بعد بيان الحكومة عن الإجازات.. ومعلقون: اسمه عيد القيامة المجيد.. كل سنة وكل المسيحيين بخير ومحبة

كتب- عبد الرحمن بدر

تصدر هاشتاج عيد التكدس، قائمة الأكثر تداولا على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، بعد ساعات من قرار رئيس بمنح العاملين في الدولة إجازات من الخميس للاثنين في مناسات مختلفة، وخص الاثنين بأن سبب الإجازة فيه الحد من التكدس، بسبب إجراءات مواجهة كورونا.

ومن أبرز المشاركين في الهاشتاج المحامي طارق العوضي الذي كتب: “شديد اعتذارنا للإخوة الأقباط شركاء الأمل والألم ونطالب بالتحقيق مع من صاغ هذه الجملة الغير موفقة بالمرة”.

وأرفق أحد المشاركين في الهاشتاج صورة لزحام المترو وكتب عليها: “جانب من احتفال الجالية المصرية بالقاهرة بعيد التكدس المجيد”، وقال آخر: “ثاني أيام عيد التكدس أعاده الله علينا بالملوحة والرنجة”.

وقال المحامي خالد علي: “الأحد إجازة للحد من التكدس؟، هو الأحد إجازة عشان عيد القيامة المجيد بس مش هنقول إنه إجازة عشان عيد القيامة المجيد، هنقول أي حاجة نضحك بيها على نفسنا وعلى الناس، بس فى الحقيقة هو اسمه عيد القيامة المجيد، كل سنة وكل المسيحيين بكل خير ومحبة”.

وقالت الصحفية فيولا فهمي ” تحضر ومدنية الدول يقاس باحترام معتقدات وطقوس الآخرين، وليس الاحتفاء بما يؤمن به الأغلبية وإنكار ما لا يعتقدوهفرق كبير بين تعامل الدولة مع عيد الميلاد المجيد، وعيد “الحد من التكدس”استقيموا يرحمكم اللهوقالت الصحفية ماريان ناجي ” سيادة رئيس وزراء مصر المحترم .. فيه ناس عايشين على أرض مصر اسمهم أقباط مصر قربوا يخلصوا من ضرب الارهاب فيهم عشان البلد دى وهيحتفلوا بعيد عندهم اسمه عيد القيامة فى نفس اليوم اللى حضرتك اديته اجازة عشان التكدس !! عيد الأقباط دول كانوا أولى من اجازة التكدس يا فندم معلش وبالمناسبة اسمه عيد القيامة المجيد

كان مجلس الوزراء أعلن أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أصدر قرارات لتنظيم العطلات الرسمية في مناسبتي عيد العمال، ويوم شم النسيم، حيث نص القرار الأول بأن يكون يوم السبت الموافق 1 من شهر مايو عام 2021 ميلادية، إجازة رسمية مدفوعة الأجر، بمناسبة عيد العمال، وذلك في الوزارات والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، والقطاع الخاص.

فيما نص القرار الثانى على أن يكون يوم الاثنين الموافق 3 من شهر مايو عام 2021 ميلادية إجازة رسمية مدفوعة الأجر فى الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام والقطاع الخاص، وذلك بمناسبة عيد شم النسيم.

كما أصدر مدبولي، قراراً ثالثاً بأن يعطل العمل يوم الأحد الموافق 2 من مايو 2021 ميلادية، في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام والقطاع الخاص، وذلك في سبيل الحد من تكدس المواطنين كتدبير احترازي في إطار خطة الدولة للتعامل مع أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا.

ويستثنى من ذلك العاملون بالمرافق الحيوية التي تحددها السلطة المختصة بكل جهة مثل: خدمات النقل، والإسعاف، والمستشفيات، وخدمات المياه والصرف الصحي، والكهرباء، كما تنظم السلطة المختصة بالمرافق الحيوية العمل خلال هذا اليوم طبقاً للقواعد التي تراها محققة للصالح العام.

تجدر الإشارة إلى أن رئيس الوزراء سبق أن أصدر قرارا بأن يكون غدا الخميس، 29 أبريل، إجازة رسمية، بمناسبة عيد تحرير سيناء، بدلا من الأحد، 25 أبريل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *