هل ترتفع أسعار السيارات في مصر نتيجة تفشي فيروس كورونا؟

توقع أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات في مصر، ارتفاع أسعار بعض العلامات الصينية خلال الفترة المقبلة بسبب تفشي الفيروس عالميا.

وقال أبو المجد، في مداخلة هاتفية مع برنامج “القاهرة الآن” مساء الإثنين، إن “الصين تنتج حوالي ثلث إنتاج العالم من السيارات أكتر من 93 مليون سيارة” فضلا عن إنتاجها 45% من مكونات سيارات.

ورجح أبو المجد، أن يمتد التأثير إلى بعض العلامات الكورية واليابانية وليس الصينية فقط، بسبب مشاركة الصين في تكوين أجزاءها.

وأشار رئيس رابطة تجار السيارات في مصر، إلى أن عددا من العلامات الآسيوية قد علقت بالفعل بعض خطوط إنتاجها، مثل هيونداي، وكيا.

لكن أبو المجد نفسه، قال في يناير الماضي لصحيفة “اليوم السابع” إن أزمة كورورنا فى الصين لن تؤثر على قطاع السيارات، حيث أن العلاقات التجارية مستمرة وليس لها علاقة بانتشار الفيروس.

وكانت شركة هيونداي قد قررت في 4 فبراير الماضي، تعليق عمل خطوط الإنتاج في مصانعها في كوريا الجنوبية، بعد أن تعطلت إمداداتها، بسبب تفشي فيروس كورونا في الصين.

وفي بيان لها، قالت الشركة إن “جداول توقيتات تعليق العمل سوف تختلف” حسب كل خط إنتاج على حدة.

وقالت هيونداي إنها “تقوم بمراجعة مختلف التدابير للحد من تعطل عملياتها، بما في ذلك البحث عن موردين بديلين من مناطق أخرى”.

يذكر أن تفشي فيروس كورونا في الأسابيع الأخيرة، أجبر شركات عالمية على تعليق عملها في داخل الصين، فيما أوقفت شركات طيران دولية رحلاتها إلى البلاد، بسبب الوباء.

وفي 10 فبراير الماضي أعلنت شركة “كيا موتورز” لصناعة السيارات تعليق أغلب خطوط إنتاجها في ثلاثة مصانع بكوريا الجنوبية اليوم الاثنين، بسبب نقص مخزون قطع الغيار الواردة من الصين، وأوضح متحدث باسم الشركة – في تصريح لشبكة “سي إن إن” الأمريكية – أن المصانع الثلاثة موجودة في مدن جوانجميونج وهواسونج وجوانجو، فيما سيتم استثناء خط إنتاج المركبات العسكرية في مصنع جوانجو، الذي سيواصل الإنتاج.

وكانت معظم شركات السيارات في مصر قد أعلنت عن تخفيضات جديدة على سياراتها في بداية عام 2020، لعدة عوامل أبرزها الانخفاض المتتالى فى سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، واتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية التي تخفض من الرسوم الجمركية إلى الصفر “زيرو جمارك”.

لكن علاء السبع، عضو الشعبة العامة للسيارات بالغرفة التجارية، رجح – في تصريحات سابقة – تأثر أسعار السيارات الصينية فى مصر بسبب انتشار فيروس “كورونا” نتيجة قرارات بعض الشركات العالمية لسحب موظفيها من مصانعها العاملة فى الصين، وتعليق بعضها العمل هناك.

وقال السبع، إنه من الممكن أن تطال السيارات الصينية زيادة في أسعارها خلال الفترة القادمة نتيجة الوضع الراهن عالميًا، وقلة المعروض، مشيراً إلى أن الآثار الناتجة عن الفيروس يصعب الحكم عليها قبل عدة أشهر، مضيفا أنه لا توجد مشكلة حقيقة حاليًا بالسوق المحلي تجاه السيارات “الصينية”، نظرا لأن الوكلاء لديهم مخزون يكفى لما يزيد على شهرين، ما سيحول دون وجود أي تأثير سلبي على المبيعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *