هبة أنيس: زوجي وليد شوقي أتم 23 يوما من الإضراب عن الطعام احتجاجا على حبسه احتياطيا.. و«عندي أمل إن ربنا مش هيخذلنا»

كشفت الزميلة الصحفية هبة أنيس، أن زوجها طبيب الأسنان وليد شوقي، أتم 23 يوما من الإضراب عن الطعام  (يوم السبت)، احتجاجًا على تجديد حبسه احتياطيا منذ ما يقرب من ثلاث سنوات ونصف السنة.

وقالت هبة أنيس عبر “فيسبوك” مساء السبت: “قلبي مش جايبني اكتب إن النهاردة اليوم الـ٢٣ لإضراب وليد عن الطعام.. ولسه عندي أمل إن ربنا مش هيخذلنا علشان ملناش غيره نلجأ له في كل الظروف القاسية دي.. يا رب!”.

وكانت هبة أكدت الثلاثاء الماضي أن الحالة الصحية لزوجها الدكتور وليد شوقي و11 شخصا آخرا من السياسيين والمعارضين السلميين المحبوسين احتياطيا، والمضربين عن الطعام اعتراضا على استمرار حبسهم الاحتياطي، ليست جيدة.

وأشارت إلى أن “الـ12 حالتهم الصحية مش أحسن حاجة وممكن نتخيل ده لو فضلنا بي يوم واحد معتمدين على العصائر أو المياه بس، ولسه مكملين! وأنا لسه في انتظار تصريح الزيارة علشان أقدر أقنع وليد إنه كفاية كده وصحتهم مهمة لينا وليهم، ويا رب يوافقوا، ويكون كمان حصل ولو تحسن طفيف في أوضاعهم جوه”.

وفي 11 فبراير بدأ 3 من السياسيين والمعارضين السلميين المحبوسين احتياطيا، أصبحوا لاحقا 12 شخصا، إضرابهم عن الطعام، اعتراضا على استمرار حبسهم دون قرارات بإخلاء سبيلهم، والممتد لأكثر من عامين على بعضهم. 

وكانت البداية مع بيان من أسرة الطبيب وليد شوقي، أعلنت فيها أسرته دخوله في إضراب عن الطعام بعد قرار المحكمة تجديد حبسه الاحتياطي الجلسة الماضية. 

وأعربت أسرة شوقي، عن قلقها على حالته الصحية والنفسية، بعد دخوله في إضراب عن الطعام منذ يوم الجمعة الماضي، وطالبت من النائب العام إخلاء سبيله بأي ضمان تراه النيابة، حفاظا على سلامته الجسدية والنفسية. 

وقالت الأسرة في البيان: “نخشى أن نفقد وليد ويفقدنا دون ذنب أو ارتكاب جريمة تستحق وجوده تلك الفترة محبوسا على ذمة قضيتين”. تبع إعلان وليد شوقي الإضراب، إعلان سارة طارق، شقيقة الناشط عبد الرحمن طارق موكا، إضراب شقيقها عن الطعام اعتراضا على حبسه على 3 قضايا مختلفة كلما حصل على إخلاء سبيل في واحدة يتم حبسه على الثانية. 

وكشفت الصحفية هبة أنيس، في 22 فبراير الماضي، أن هناك أكثر من 11 محبوسا آخرين يشاركون في الاضراب عن الطعام بينهم الشاعر جلال البحيري اعتراضا على استمرار حبسهم الاحتياطي، وناشدت المسئولين بالإفراج عن زوجها وكل المحبوسين السياسيين السلميين، مشيرة إلى أن كل محاولات والدته التي زارته أمس لإقناعه بفض إضرابه فشلت وأن حالته الصحية والنفسية ساءت وأنه يرى أن الحل الوحيد بالنسبة لحالته هو الموت.

وقال المحامي محمد فتحي، إن أسرة موكا أرسلت تلغرافا للنائب العام حمل رقم ٢٥٣٩٩٨١٢٧ عرائض نائب عام لسنة 2022، ضد إدارة السجن التي – بحسب المحامي – رفضت تحرير محضرا بحالة إضراب موكا عن الطعام ومتابعة حالته الصحية. 

وأضاف المحامي محمد فتحي، أن عبد الرحمن طارق تحدث أمام القاضي في جلسة تجديد حبسه الأخيرة، وأكد خبر إضرابه عن الطعام اعتراضا على استمرار حبسه طوال هذه المدة. 

بينما أعلن محامون عن دخول أحمد ماهر ريجو في إضراب عن الطعام هو الأخر منذ يوم 11 فبراير الجاري، لنفس السبب وهو الاعتراض على استمرار الحبس الاحتياطي طوال هذه المدة، خاصة وأن ريجو جرى القبض عليه في مايو 2020 ورهن الحبس منذ ذلك الحين. 

يذكر أن قوات الأمن قد ألقت القبض على الدكتور وليد شوقي بتاريخ 14 أكتوبر 2018، وظل مُختفي حتى ظهوره بنيابة أمن الدولة بتاريخ 20 أكتوبر 2018 على ذمة القضية رقم 621 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، ووجهت له النيابة اتهام بالانضمام لجماعة إرهابية، وتعمد نشر بيانات وأخبار كاذبة. 

وأخلي سبيله يوم 24 أغسطس 2020، وبدلًا من تنفيذ قرار المحكمة “تم إخفائه للمرة الثانية ثم تدويره وعرضه مرة أخرى على نيابة أمن الدولة يوم 6 أكتوبر 2020، والتحقيق معه على ذمة القضية 880 لسنة 2020 المعروفة بأحدث سبتمبر 2020، وحبسه مرة أخرى بنفس تهم القضية الأولى، بالإضافة لتهمة التجمهر”. 

بينما قضى موكا ثلاث سنوات حبس بسبب مشاركته في مظاهرة لا للمحاكمات العسكرية للمدنيين أمام الجمعية التأسيسية للدستور 2014 وحكمت المحكمة عليه بمثلهم بالمراقبة الشرطية وهي أن يقوم بتسليم نفسه يوميًا من الساعة السادسة مساًء حتى السادسة صباًح اليوم التالي، وكان مُلتزم بتنفيذ العقوبة المُكملة من وقت خروجه من السجن في القضية المذكورة”. 

وألقي القبض عليه للمرة الثانية في 10 سبتمبر 2019 من أمام قسم قصر النيل، وحبسه احتياطيًا على ذمة التحقيقات في القضية 1331 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، وظل محبوس على ذمتها حتى أصدرت المحكمة قرارًا بإخلاء سبيله واستبدال الحبس بتدابير احترازية في 10 مارس 2020″. 

وبدلًا من تنفيذ قرار إخلاء السبيل تم تدويره والتحقيق معه على ذمة قضية جديدة يوم 30 إبريل 2020، وحُبس احتياطيًا من جديد على ذمة التحقيقات في القضية 558 لسنة 2020، حتى اصدرت محكمة الجنايات قرارًا بإخلاء سبيله في 21 سبتمبر الماضي 2020. 

ولكن لم ينفذ هذا القرار ايضًا وظل مُحتجز داخل قسم قصر النيل بدون وجه حق، وخارج إطار القانون، حتى يوم 3 ديسمبر 2020 تم إرساله الي نيابة أمن الدولة للمرة الثالثة بمحضر تحريات وضبط جديدين وحُقق معه في القضية 1056 لسنة 2020 بتهمة الانضمام إلى جماعة إرهابية، وهي نفس تهمة القضيتين السابقتين وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب، وقررت النيابة حبسه احتياطيًا من جديد، ومازال محبوسًا حتى الآن. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *