هالة السعيد لـ”رويترز”: إقبال من المستثمرين على شراء حصص في الشركات المملوكة للدولة.. واتخذنا الإجراءات لتوفير مناخ استثماري

كتب – أحمد سلامة

قالت وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد، الأربعاء، إن مصر تشهد إقبالا من المستثمرين على شراء حصص في الشركات المملوكة للدولة، في الوقت الذي تواصل فيه الحكومة عمليات الخصخصة الجزئية لجمع الأموال بعد انخفاض حاد في قيمة الجنيه.

وبدأت مصر في الآونة الأخيرة، في مواجهة أزمة عملة فاقمتها الحرب في أوكرانيا، برنامج قرض بقيمة ثلاثة مليارات دولار من صندوق النقد الدولي يستلزم تقليص دور الحكومة في الاقتصاد وتحرير سعر الصرف وترشيد الإنفاق.

وقالت الوزيرة لـ”رويترز” إن البرنامج يشمل هدف جمع ما بين ملياري دولار و2.5 مليار دولار بحلول منتصف العام قبل أي طرح عام أولي في البورصة، مضيفة أن مصر في طريقها لتحقيق هذا الهدف.

وأضافت على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس “هناك إقبال كبير على الاقتصاد المصري. واعتقد حقا أن البورصة في أفضل حالاتها الآن”، مشيرة إلى أنه من بين القطاعات الخاضعة للدراسة الصناعة والزراعة والاتصالات، دون أن تذكر أي تفاصيل عن أي شركات أو صفقات بعينها.

وبعد أحدث انخفاض لقيمة العملة الأسبوع الماضي، قال البنك المركزي المصري يوم الاثنين إن المستثمرين الأجانب حولوا أكثر من 925 مليون دولار إلى سوق الصرف الأجنبي في البلاد.

وقالت هالة السعيد إن العملة المصرية تواجه مشكلة مؤقتة في ظل “الصدمات المتعددة” التي تحدث على مستوى العالم.. متابعة “أعتقد أنها مسألة مؤقتة، وقد اتخذنا بالفعل الإجراءات اللازمة فيما يتعلق بتحرير سعر الصرف وترشيد المكون الأجنبي للإنفاق، وكذلك من حيث توفير المناخ الاستثماري المناسب لضمان تدفق النقد الأجنبي من خلال الاستثمار الأجنبي المباشر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *