نورالدين: إعلان المبادئ في 2015 ألغى اتفاقية 1902 ووافق على إنشاء سد على النيل.. وجنوب أفريقيا لا تقود والأمر بيد إثيوبيا بالمفاوضات

عبد الرحمن بدر

اعتبر الدكتور نادر نورالدين، لدكتور نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، التوقيع على إعلان مبادئ 2015 ألغى اتفاقية 1902.

وقال نورالدين في حسابه على (فيس بوك): “بتوقيعنا على إعلان مبادئ 2015 تكون إتفاقية 1902 لاغية لأننا وافقنا على إنشاء سدا على النيل الأزرق والذي تمنعه إتفاقية 1902”.

وأضاف نورالدين: “لماذا تعلن الخارجية الإثيوبية الأسبوع الماضي تأجيل المفاوضات مع مصر والسودان أسبوعا ثم تعلن الاثنين، أيضا تأجيل المفاوضات أسبوعا آخر بناء على طلب السودان؟؟”.

وتابع: “أين الاتحاد الأفريقي ورئاسته راعية المفواضات وهي من المفترض أن تعلن بنفسها تأجيل المفاوضات وأسباب ذلك فلماذا ترك الإتحاد الأفريقي الأمر لإثيوبيا؟؟”.

وقال نورالدين إن “التنسيق بين إثيوبيا وجنوب أفريقيا والذي يعلن بوضوح أن الأمر كله بيد إثيوبيا وأن المفاوضات ستتم طبقا لهوى ورغبات إثيوبيا فقط!، جنوب أفريقيا لا تقود ولا تتوسط ولا أي شئ، وجب التنبيه”.

يذكر أن وزارة الموارد المائية والري، أعلنت بالأمس عن مشاركة مصر في الاجتماع الثلاثي الخاص بالتفاوض حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، والذي عقد الاثنين، مؤكدة تأجيل المفاوضات لمدة أسبوع.

وقالت وزارة الري، في بيانها، إن الجانب المصري أعرب فى بداية الاجتماع عن الاستعداد لاستئناف التفاوض على أساس مخرجات القمة الإفريقية المصغرة، التى عُقدت في 21 يوليو الماضي، وكذا مخرجات الاجتماع الوزاري الذي عقد يوم 3 أغسطس الحالي، حيث تقضي مخرجات الاجتماعات بالتفاوض للوصول إلى اتفاق ملزم حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

وأشار بيان الري، إلى الطلب السوداني بتأجيل الاجتماعات لمدة أسبوع؛ لاستكمال التشاور الداخلي؛ نظراً للتطورات التي شهدتها المفاوضات في الآونة الأخيرة، والخطابات المتبادلة بين الأطراف المشاركة في المفاوضات، فيما يتعلق بتغيير أجندة التفاوض.

وأكد البيان، أنه تم الاتفاق على رفع الاجتماع لمدة أسبوع، على أن يتم التشاور بين الوزراء لتحديد جدول الأعمال، ومستوى المشاركة فى الاجتماع القادم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *