العفو الدولية تطالب السلطات اللبنانية بمساعدة عاملات المنازل المهاجرات الراغبات في العودة الى بلادهن

كتبت- كريستين صفوان

طالبت منظمة العفو الدولية، يوم الثلاثاء، وزارة الخارجية اللبنانية في حكومة تصريف الأعمال، بالعمل فوراً مع القنصليات والسفارات ذات الصلة لمساعدة جميع عاملات المنازل المهاجرات الراغبات في العودة الى بلادهن في اسرع وقت ممكن.

وكان عدد من عاملات المنازل الكينيات قد تظاهرن يوم الإثنين أمام قنصليتهن في  العاصمة اللبنانية بيروت، مطالبات بالعودة إلى بلادهن فيما هن غير قادرات على دفع ثمن رحلة العودة نظراً لتفاقم الأزمة الاقتصادية في البلاد، بحسب ما أفادت «العفو الدولية».

يذكر أن انفجار مرفأ بيروت الذي وقع يوم الثلاثاء الماضي قد راح ضحيته 158 شخصا.

وكان لبنان يعاني بالفعل من أزمة سياسية ومالية قبل انفجار مرفأ بيروت الذي دمر الانفجار أحياء بأكملها وتسبب في تشريد 250 ألف شخص وهدم مؤسسات تجارية وأطاح بإمدادات الحبوب الأساسية.

ومن المرجح أن تبلغ كلفة عملية إعادة إعمار بيروت مليارات الدولارات. ويتوقع اقتصاديون أن يشطب الانفجار ما يصل إلى 25 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

ويقول لبنانيون كثيرون إن الانفجار، الذي وقع بسبب مستودع كانت مخزنة فيه كمية كبيرة من نترات الأمونيوم، سلط الضوء على استهتار نخبة سياسية فاسدة. واقتحم محتجون وزارات في بيروت يوم السبت وخرجت مظاهرات جديدة يوم الأحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *