نواب يهاجمون طارق شوقي تحت قبة البرلمان لعجز المدرسين وكثافة الفصول وصعوبة المناهج.. والوزير: لا معانا فلوس ولا فيه تثبيت

سناء السعيد تنتقد فساد الوجبات المدرسية وعدم تعيين الـ 36 ألف معلم.. والبياضي: المشكلة في فساد الأولويات الذي يصل لإهدار المال العام

آمال عبد الحميد: أهدرت المال العام في التابلت وعدد المدرسين عندك غير كاف والبنية التحتية متهالكة

النائبة إيفلين متى تسأل شوقي البطريق ليه كام ضافر؟.. وتؤكد: المنهج دخل على أولياء الأمور فجأة وكلفهم مصاريف فوق طاقتهم

شوقي: هناك قرارات بعدم التعيين في مفاصل الدولة كافة.. ونواجه مشكلة بسبب الأبنية التعليمية والزيادة السكانية الأخطر

كتب- عبد الرحمن بدر وصحف

 هاجم عدد من نواب البرلمان، اليوم الثلاثاء، الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، بسبب سياساته، وأزمة نقص المعلمين بالمدارس، خلال جلسة اليوم بالبرلمان، وتحدثت النائبة سناء السعيد، عضو مجلس النواب وعضو الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، خلال الجلسة العامة لمناقشة طلبات الإحاطة الموجهة لوزير التربية والتعليم، وأشارت إلى العجز في المدارس فيما يتعلق بأعداد المعلمين اللازمة، ومسابقة الـ٣٦ ألف معلم فضلا عن ١٢٠ ألف معلم آخر لم يتم تعيينهم حتى الآن.

وتطرقت النائبة سناء السعيد إلى البنية التحتية للعملية التعليمية وتكدس الفصول بالطلاب، ليصل إلى١٢٠ طالبا بالفصل الواحد، وخطة الوزارة الفاشلة لتطوير التعليم بالرغم من النسبة التي حددها الدستور للإنفاق على التعليم والتي تصل إلى ٤٪ من الناتج القومي وتزداد سنويا لتصل للمعدلات العالمية، والوجبات المدرسية وفسادها، وتسمم الأطفال وطلاب المدارس، واتهام أولياء الأمور بتهم لا تليق.

وكانت النائبة سناء السعيد تقدمت بأكثر من طلب إحاطة موجه لوزير التعليم، بشأن فساد الوجبات المدرسية وتسمم الطلاب في عدد من المدارس، بالإضافة إلى العجز في أعداد المعلمين، وعدم تعيين الـ 36 ألف معلم، وال 120 ألف معلم، والاعتماد في المقابل على نظام العمل بالحصة.

من جهتها، قالت النائبة آمال عبدالحميد إن مشكلة التعليم أزلية، كان عندنا أمل إن الوزير يحلها من جذورها، لكنه قلب المنظومة وبدلا من أن يحلها بتخطيط مناسب، عمل (خطة لا تصلح للتنفيذ) في بنية تحتية متهالكة، مشيرة إلى مشكلة التابلت وامتحانات الثانوية العامة التي شابها عددا من المشكلات، خاصة مع ضعف شبكات الإنترنت في القرى، ووجهت سؤالها للوزير “هل كنت دارس الموضوع ده؟”.

واتهمت النائبة الوزير بإهدار المال العام، قائلة: “أهدرت مالا عاما في التابلت، كان لابد من البدء بالصفوف الصغرى في الابتدائي، لكن لا تبدأ بالثانوية العامة، وناس تدخل الامتحان تلاقي التابلت مش شغال، والناس مش عارفة تجاوب”، وأضافت: “عدد المدرسين عندك غير كافي، فيه عجز شديد في عدد المدرسين، واللي اتعين بعد شهرين اتفصل”.

بدوره قال النائب فريدي البياضي، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، خلال مناقشة طلب الإحاطة المقدم منه ضد وزير التعليم، الدكتور طارق شوقي، إن مشكلة مناهج الصف الرابع هي عرض للمرض.

وأضاف البياضي، في كلمته بالجلسة العامة، أن هناك فشل في التخطيط، مشيرًا إلى أن فكرة التطوير ممتازة بجدارة لكن طريقة تطبيقها فاشلة بجدارة كذلك، فلا يمكن تطبيق المناهج في ظل أزمة كثافات الفصول وفي ظل أزمة المعلمين من حيث الأعداد والإعداد.

وأوضح النائب أن المشكلة الثانية تكمن في فساد الأولويات الذي يصل لإهدار المال العام، متسائلاً: هل الأولويات صرف مليارات على تابلت (9.4 مليار على التابلت والشبكات)؟ وفي نفس الوقت لدينا 36 ألف معلم محتاجين مليار لا نستطيع تعيينهم.

وأضاف البياضي: المشكلة الثالثة، هي أن منظومة التطوير غير منظورة، وغير مكتوبة ولا مفهومة وموجودة فقط في دماغ الوزير لا يعرفها أحد ولا حتى معاونيه في الوزارة.

واختتم عضو مجلس النواب، كلمته قائلاً: “الوزير يتعامل مع التعليم على أنه سلعة ويقول أن التعليم خدمة لابد من دفع ثمنها حتى تؤدى!، يبدو أن الوزير لم يقرأ المادة ١٩ من الدستور والتي تنص على أن التعليم حق (وليس سلعة) وتنص على التزام الدولة بتوفيره وفقاً لمعايير الجودة العالمية”. 

وقالت النائبة أمل زكريا قطب: “كنا في حاجة للجلوس معك من فترة طويلة”، وتحدثت عن أزمة مناهج الصف الرابع الابتدائي، وتابعت: “كلنا مع التطور والإبداع، لكن تطوير منهج رابعة لازم أبدأ من (كي جي 1) و(كي جي 2)”.

وعلقت أمل على المعلومات الواردة في مناهج الصف الرابع الابتدائي بخصوص “حيوان الخفاش” و”البطريق” و”جبل النمل”، وقالت: “كمية حاجات هو ماشفهاش ولا المدرس ولا الموجه”.

من جانبها فاجأت النائبة إيفلين متى، عضو مجلس النواب عن دمياط،  للدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بسؤال موجود في منهج الصف الرابع الابتدائي الجديد، قائلة: “البطريق ليه كام ضافر”؟.

وأضافت النائبة، أن تطبيق منهج الصف الرابع الابتدائي، كان يتطلب فترة تجريبية للتدريب قبل التطبيق، متابعة: “المنهج دخل على أولياء الأمور فجأة، وكلفهم مصاريف فوق طاقتهم، والمدرسين مش مدّربين ولا فاهمين المنهج ولا الموجهين”.

من جانبه قال الدكتور طارق شوقي، إنه لا توجد تعيينات في الجهاز الإداري للدولة، مضيفا: لا معانا فلوس ولا فيه تثبيت في التربية والتعليم ولا في أي مكان.

وعن أزمة 36 ألف معلم قال شوقي، وزير التعليم، إن هناك قرارات بعدم التعيين في مفاصل الدولة كافة، مشيرًا إلى أنه يريد تعيينات جديدة من أجل المشاركة في هذه العملية التعليمية وسيطالب، ومجلس النواب معه، باستثناء هذه الفئة من هذه القرارات.

وأشار إلى أن هذه الأزمة مرتبطة بعدد من الوزارات أيضًا، مطالبًا بعقد اجتماع مشترك مع كل الوزارات لوضع حل لهذه الأزمة أو الوصول إلى طريقة للحل وموعد الحل.

وأضاف: نسمع هموم الناس على السوشيال ميديا أو من خلال النواب، دى آخر طاقتنا بآخر مليم معايا، كلنا نريد وضع حلول حقيقية لأزمة عجز المدرسين، وكذلك كثافة الفصول. ولفت وزير التربية والتعليم إلى أن هناك زيادة 5 ملايين طالب، مما تسبَّب في استمرار ارتفاع كثافة الفصول.

وقال الوزير: نواجه مشكلة بسبب الأبنية التعليمية؛ وهى مشكلة معقدة؛ لأن ممكن تتوجد الفلوس ومش نلاقى الأرض لبناء فصول ومدارس جديدة، ونحن نتحدث عن مشكلة متزامنة منذ 25 عامًا، والأخطر هو الزيادة السكانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *