ننشر مشروع قانون “دعم مصر” لإعادة تقسيم الدوائر الانتخابية لمجلس النواب.. وعبدالعال يحيله لـ”الشؤون الدستورية”

دعم مصر تقدم بمشروع قانون لتقليص عدد الدوائر الانتخابية إلى 143 دائرة للفردي.. و 4 دوائر على مستوى الجمهورية لنظام القائمة

كتب – أحمد سلامة

أحال رئيس مجلس النواب، الدكتور على عبدالعال، اليوم الأحد، مشروع قانون مقدم من رئيس “ائتلاف دعم مصر”، بشأن تقسيم دوائر انتخابات مجلس النواب، إلى لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، لدراسته وإعداد تقرير ورفعه إلى الجلسة العامة للمجلس.

وينص مشروع القانون، المقدم من الدكتور عبدالهادي القصبي، على تقسيم دوائر مجلس النواب على مستوى الجمهورية إلى 143 دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردى، وأربع دوائر تخصص للانتخاب بنظام القوائم.

ويحدد المشروع نطاق ومكونات كل دائرة انتخابية، وعدد المقاعد المخصصة لها بمحافظات الجمهورية، ويلغي بموجب المشروع قانون 202 لسنة 2014 بشأن تقسيم دوائر انتخابات مجلس النواب، كما يلغى كل حكم يخالف أحكامه.

جدير بالذكر أن قانون انتخابات مجلس النواب، الذي وافق عليه المجلس، قد أقر خوض الانتخابات بالنظام المختلط بين الفردي بنسبة 50% من عدد المقاعد و50% للقوائم.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد صدق علي القانون رقم 140 لسنة 2020 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 140  لسنة 2020 بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية رقم 45 لسنة 2014، وقانون مجلس النواب رقم 46 لسنة 2014، والقانون رقم 198 لسنة 2017 بشأن الهيئة الوطنية للانتخابات، والذي يقضي بأن يشكل مجلس النواب من (568) عضوا ينتخبون بالاقتراع العام السرى المباشر، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 25% من إجمالى عدد المقاعد، ويجوز لرئيس الجمهورية تعيين عدد من الأعضاء فى مجلس النواب لا يزيد على 5%، وذلك كله وفق الضوابط المنصوص عليها فى هذا القانون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *