صور | وقفة احتجاجية للمئات من عمال شركة الدلتا للأسمدة اعتراضا على تصريحات محافظ الدقهلية ببيعها ونقلها

الدقهلية – منى نادي

شهدت شركة الدلتا للأسمدة والصناعات الكيماوية بمدينة طلخا في محافظة الدقهلية، اليوم الأحد، وقفة شارك بها المئات من العاملين داخل الشركة، احتجاجا على تصريحات منشورة لمحافظ الدقهلية حول قيمة المصنع المالية وتقسيمها على عدة جهات ونقل المصنع.

طالب العاملون بالتزام المسئولين ووعودهم على مدار سنوات بتطوير المصنع وإعادته لما كان عليه ورددوا هتافات “يا مختار صحي النوم أرض الدلتا مش للبيع”، و”الريس قال تطوير وانت عاوزنا نبيع ليه”، و”لا لتشريد العمال”، “لا للبيع والتصفية نعم للتنمية”.

ورفع العمال لافتات من بينها ” إقالة محافظ الدقهلية لعدم حفاظه على المال العام”.. ” لا للبيع نعم للتطوير”.

وطالب العمال المحتجون الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنقاذهم ورفع يد المحافظ عن الشركة خاصة بعد تصريحاته الأخيرة ىالمنشورة بإحدى الجرائد القومية متحدثا فيها عن قيمة نقل الشركة إلى مكان آخر وبيع أرضها وتقسيمها على المحافظة والشركة والخزينة العامة متجاهلا ديون الشركة وحقوق العمال على حد وصفهم.

وامتنعت إدارة الشركة عن التعليق ولفت مصدر أن تطوير المصنع كان هو الخيار المطروح، وأنهم لا يعلمون شيئا عن البيع إو التصرف في الأصول كما يتم تداوله.

يذكر أن أرض شركة الدلتا للأسمدة تزيد عن 150 فدانا تبلغ قيمتها ما يقارب 12 مليار جنيه، يحق للمحافظة الحصول على 15% منها عند البيع.

وقال أحمد العاملين، إن قرار النقل غير مفيد وسيكون بداية لفتح المعاش المبكر للعاملين متجاهلين التصريحات بالتطوير بتكلفة ٣٥٠ مليون دولار، ومن خلال قرض يمكن للشركة تسديده من إيراداتها الشهرية فلماذا التصريحات غير المدروسة من المحافظ.

وأضاف آخر “المحافظ بعت لوزير التنمية المحلية يعرض عليه الاستفادة من موقع الشركة عقاريا والكلام ده وصلنا يعني نهد المصنع ونشرد بيوت ونقضي على إنتاج الدولة عشان عقارات”.

ومن جانبه أكد المحاسب عماد الدين مصطفى، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، خلال مشاركته اليوم الأحد بلجنة الزراعة في مجلس النواب، أن كراسة شروط تطوير شركة الدلتا للأسمدة ستكون جاهزة قبل نهاية الأسبوع الجاري بحيث تتضمن الكراسة تطوير الشركة فى نفس مكانها الحالي، وتطوير الشركة  سيحتاج لما يقرب من 350 مليون دولار، لإنشاء وحدة أمونيا جديدة بجانب التوافق التام مع الاشتراطات البيئية.

وعلق النائب البرلماني عن دائرة طلخا على تصريحات البيع والنقل قائلا “قول واحد سيتم تطوير مصنع السماد بمكانه مع الاشتراطات البيئية على مسئوليتي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *