ننشر أسماء 14 محبوس احتياطيا تم إخلاء سبيلهم ووصلوا لمنازلهم اليوم بعد فترات حبس وصلت لثلاث سنوات ونصف

فرحة كبيرة ملأت قلوب أسر وأهالي عدد من السياسيين المحبوسين احتياطيا بعد الإفراج عنهم بقرارات من النيابة العامة، الأحد، وسط تفاعل واحتفاء واسعين على مواقع التواصل الاجتماعي بهذه الإفراجات ولم تغب عن هذه الفرحة المطالبة بإطلاق سراح جميع سجناء الرأي والمحبوسين على ذمة قضايا سياسية.

في هذا التقرير نرصد أسماء المحبوسين الاحتياطيين المحلى سبيلهم، والذين وصلوا بالفعل إلى منازلهم، وسط أنباء عن الإفراج عن آخرين.

كانت البداية، بإعلان المحامي الحقوقي خالد علي بإخلاء سبيل الباحث عبدة فايد بعد نحو 700 يوم في الحبس الاحتياطي منذ القبض عليه فجر 25 مايو من العام 2020، على خلفية نشره تدوينة عبر موقع «فيسبوك» انتقد فيها أداء السلطات المصرية تجاه تفشي وباء كورونا.

عبده فايد

وعبده فايد، باحث سياسي وطالب ماجستير في كلية العلوم السياسية في جامعة دويسبورج–ايس الألمانية، وحاصل على بكالوريوس علوم سياسية من جامعة القاهرة، وكان يكتب – قبل القبض عليه – في مجال تخصصه بالعلاقات الدولية على موقع «المنصة»، وقبلها عبر موقع «إضاءات» و«الشروق» لم يكن يملك سوى قلمه وأفكاره، بحسب أصدقاءه.

وبعد فايد، أكدت الصحفية هبة أنيس إخلاء سبيل زوجها طبيب الأسنان وليد شوقي بعد ثلاث سنوات ونصف السنة قضاها في الحبس الاحتياطي منذ القبض عليه في أكتوبر 2018.

وليد شوقي

وقالت هبة أنيس عبر حسابها على فيسبوك: “الحمد لله وليد حر.. شكرا يا رب على لطفك وكرمك. شكرا لكل اللي اتوسط وساعد والمحامين اللي استحملوا ٣ سنين وللصحاب اللي كانوا سند ودعم وطبطة”.

وألقي القبض على وليد شوقي من عيادته في 14 أكتوبر 2018، وجرى التحقيق معه في القضية رقم 621 لسنة 2018 أمن دولة، والتي ظل محبوسا على ذمتها حتى أغسطس 2020، حيث صدر قرار بإخلاء سبيله. لكن بدلًا من تنفيذ قرار المحكمة جرى تدويره على قضية أخرى حملت رقم 880 لسنة 2020 بنفس تهم القضية الأولى، بالإضافة لتهمة التجمهر.

محمد صلاح

أطلقت السلطات أيضا سراح الناشط السياسي محمد صلاح، بعد 29 شهرا في الحبس الاحتياطي على ذمة قضيتين، دون إحالة للمحاكمة

ونشرت الصحفية والناشطة السياسية إسراء عبد الفتاح، زوجة صلاح أول صورة له بعد تنفيذ قرار النيابة العامة بإخلاء سبيله. وعلقت إسراء على الصورة “الأسفلت منور عليه.. صلاح على الأسفلت”.

وألقي القبض على صلاح في 26 نوفمبر 2019، وتمت إحالته إلى نيابة أمن الدولة العليا، التي قررت حبسه على ذمة القضية 488 لسنة 2019 حتى أغسطس 2020، حيث قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة داخل غرفة المشورة إخلاء سبيله لكن جرى تدويره على ذمة قضية جديدة حملت رقم 855 لسنة 2020 حصر أمن دولة، باتهامات متشابهة مع قضيته الأولى.

هيثم البنا

وبعد ساعتين من إعلانه الإفراج عن عبد فايد، أعلن المحامي الحقوقي خالد علي، أيضا، إخلاء سبيل هيثم البنا، عضو حزب الدستور، وقال عبر فيسبوك: “الحمد لله، النيابة تقرر إخلاء سبيل هيثم البنا”.

وجاء الإفراج عن البنا في الوقت الذي كانت والدته أمام أبواب السجن لزيارته، حيث قال الصحفية إكرام يوسف، التي كانت في زيارة لنجلها المحامي الحقوقي زياد العليمي في محبسه إنها “أول ما نزلت من الطفطف قدام باب المزرعة لقيت مامة هيثم البنا واقفة قالت أي ما دخلوهاش الزيارة وقالوا لها تروح نستنى هيثم في البيت لانه اخد افراج وحيحصلها عالبيت”.

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على هيثم البنا مساء يوم 30 يناير 2022 من منزله، وتم اقتياده إلى جهة غير معلومة، حتى ظهر في نيابة أمن الدولة العليا، التي قررت بعد التحقيق معه حبسه 15 يوما احتياطيا على ذمة القضية رقم 41 لسنة 2022 حصر أمن دولة عليا.

حسن بربري

كذلك، قال المحامي الحقوقي خالد علي، منتصف يوم الأحد، إن تم تطبيق قرار إخلاء سبيل النقابي العمالي حسن بربري ووصوله إلى منزله.

وألقت قوات الأمن القبض على بربري يوم ٢٤ يونيو ٢٠١٩، وحققت معه نيابة أمن الدولة العليا وقررت حبسه احتياطيا على ذمة القضية رقم ٩٣٠ لسنة ٢٠١٩ حصر أمن دولة عليا.

رضوى محمد

قال المحامي الحقوقي نبيه الجنادي، إنه تم إخلاء سبيل المدونة رضوى محمد، بعد قرابة سنتين ونصف من الحبس الاحتياطي على ذمة القضية رقم 488 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا.

وألقت قوات الأمن القبض على رضوى في نوفمبر من العام 2019، وجرى التحقيق معها وحبسها على ذمة القضية رقم 488 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، منذ ذلك الحين حتى الإفراج عنها الأحد 24 أبريل الجاري.

رشاد كمال والكفراوي وآخرين من السويس

وقالت المحامية هدى عبدالوهاب، الأحد، إن نيابة أمن الدولة قررت إخلاء سبيل القيادي العمالي رشاد كمال، والمحامي الحقوقي أحمد الكفراوي، وأحمد عبدالقادر، وغريب مقلد، وعبدالناصر أحمد محمد عبدالسلام، وجميعهم من محافظة السويس، بضمان محال إقامتهم على ذمة القضية 1056 لسنة 2020.

وقالت عبدالوهاب، عبر حسابها على موقع “فيسبوك”: “هذه المجموعة من أوائل المقبوض عليهم في محافظة السويس منذ سبتمبر 2019، وحضرت معهم على ذمة القضيتين 1413 و1338، ولم ينفذ قرار إخلاء السبيل، ثم أعيد اتهامهم على ذمة قضية أخرى رقم 1056 لسنة 2020 بالاتهام نفسه”.

وأضافت: “مبروك مبروك، يا رب الفرحة تكمل بخروج الباقين، المخلى سبيلهم من نيابة أمن الدولة وبضمان محل الإقامة يعني من غير تدابير”.

وتابعت: “ميروك للأهالي اللي أرهقت وتعبت وعانت، وقامت الفجر علشان تروح الزيارات في محافظات أخرى، مبروك لكل أم وبنت وزوجة وأخت”.

نور الخطيب

وأعلن المحامي الحقوقي محمد حافظ، إخلاء سبيل نجلاء فتحي فؤاد الشهيرة بنور الخطيب، المحبوسة احتياطيا على ذمة القضية رقم 65 لسنة 2021 حصر نيابة أمن الدولة العليا.

وقال حافظ عبر حسابخ على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “الحمد لله رب العالمين نور الخطيب ع الأسفلت”.

أحمد تمام

وأطلقت السلطات سراح المحامي الحقوقي أحمد عبدالقادر تمام، المحبوس على ذمة القضية 1056، حصر أمن دولة عليا.

ونشر الناشط كريم نوبي، صورة للمحامي الحقوقي بعد إخلاء سبيله، وعلق قائلا: “الله على الأخبار الحلوة بقى أحمد تمام على الاسفلت”.

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على تمام في 25 يونيو 2019، وجرى حبسه على ذمة القضية 930 لسنة 2019 المشهورة إعلاميا بقضية الأمل ثم حصل على إخلاء سبيل في أكتوبر 2020، لكن جرى تدويره على ذمة القضية 1056 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

سيد أبو المجد

وقال المحامي الحقوقي ياسر سعد عبر حسابه على موقع “فيسبوك”، الأحد: “موكلنا العزيز سيد أبو المجد بكير المتهم علي ذمه أحداث ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٠ في بيته وسط ولاده”، مضيفا: “نتمني نسمع اخبار حلوه كتير زى دى”.

يذكر أن بكير، يعد أحد قيادات حزب الدستور بالسويس، وكان محبوس احتياطيا على ذمة القضية 880/ 2020 بسجن طرة.

مزيد من المراجعات

كان المجلس القومي لحقوق الإنسان، أعلن أنه شارك في استقبال المفرج عنهم بقرارات من النيابة العامة ممن هم رهن الحبس الاحتياطي.

وأعربت السفيرة مشيرة خطاب، رئيسة المجلس، الأحد، تفاؤل أعضاء المجلس من النتائج المتوقعة في هذا الملف، مؤكدة أن الفترة القادمة سوف تشهد مزيد من المراجعات القانونية والإنسانية لكثيرين من المحبوسين احتياطياً أو المحكوم عليهم ممن ينطبق عليهم شروط العفو الرئاسي.

وقالت إنه بات واضحا أن هناك إرادة سياسية حقيقة واقعية لتحسينه وتطويره بما يتناسب مع المعايير والاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان في ظل بناء جمهوريه جديدة تضمن حياة كريمة لكل المصريين.

إخلاء سبيل 41 شخصا

وقال حزب الإصلاح والتنمية، إن رئيس الحزب محمد أنور السادات، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، شارك، اليوم الأحد، أسر وأهالي المفرج عنهم وعددهم 41 شخصا من المحبوسين احتياطيا.

وأشار البيان إلى أن المخلى سبيلهم “محبوسين احتياطيا على ذمة قضايا سياسية وحرية رأى وتعبير من خلفيات سياسية متنوعة”.

وأشار السادات إلى أن الفترة القريبة القادمة “سوف تشهد مراجعات قانونية وإنسانية للإفراج عن مزيد من المحبوسين احتياطيا أو المحكوم عليهم ممن ينطبق عليهم شروط العفو الشرطي أو الرئاسي”.

القائمة التي خرجت

ونشر المحامي الحقوقي خالد علي، مساء الأحد، قائمة بأسماء المحبوسين الذين خرجوا بالفعل، وضمت القائمة: ربيع مقلد، رشاد كمال، عبد الناصر أحمد، أحمد الكفراوى، عبده فايد، أحمد تمام، حسن بربرى، محمد صلاح، هيثم البنا، رضوى محمد، نور الخطيب، وليد شوقي.

وأوضح المحامي الحقوقي البارز أن “هذه هي الأسماء التى خرجت بالفعل اليوم (الأحد) وتم إخلاء سبيلها”.

يذكر أن جميع المطلق سراحهم قد واجهوا اتهامات ببث ونشر أخبار كاذبة وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، ومشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أهدافها، وذلك رغم اختلاف القضايا التي كانوا محبوسين على ذمتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *