هالة دومة لـ”درب”: ظهور الصحفية صفاء الكوربيجي بنيابة أمن الدولة الخميس الماضي والتحقيق معها وحبسها على ذمة القضية 441 لسنة ٢٠٢٢

دومة : اتهام الكوربيجي بنشر أخبار كاذبة والانتماء لجماعة محظورة وترحيلها للسجن .. ومصادر: التحقيق معها تم في غياب المحامين

كشفت المحامية هالدة دومة  لـ”درب” تفاصيل القبض على الزميلة الصحفية صفاء الكوربيجي، التي ألقي القبض عليها فجر الأربعاء الماضي. 

وأوضحت دومة أن الكوربيجي تم عرضها على النيابة، يوم الخميس الماضي، على ذمة القضية 441 لسنة 2022، ووجهت لها اتهامات بنشر أخبار كاذبة، والانضمام لجماعة محظورة، وتم ترحيلها للسجن.  

وعلمت “درب” من مصادر رفضت ذكر اسمائها أن التحقيق تم في غياب المحامين، فيما لم يصدر أي تعليق من الداخلية أو النيابة العامة بشأن الإعلامية صفاء الكوربيجي، ولم يتسن الحصول على رد منهما بشأنها. ‏ 

كان المحامي علي أيوب، محامي الزميلة صفاء الكوربيجي، قال إن قوة أمنية ألقت القبض على الصحفية صفاء الكوربيجي من منزلها، واقتادتها إلى جهة غير معلومة.   

وأوضح لـ”درب” أنه من المقرر أن يرفع دعوى قضائية عاجلة ضد وزير الداخلية بصفته، والنائب العام بصفته، للكشف عن مكان احتجازها ومعرفة التهم الموجهة إليها.  

وأضاف أيوب أنه سيرفع الدعوى أمام الدائرة الأولى حقوق وحريات بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، وسيطالب بتمكينه من الحضور معها تحقيقات النيابة بصفته وكيلا عنها بموجب توكيل قضائي.  

وقال محمود كامل، عضو مجلس نقابة الصحفيين، إنه تلقى معلومات بشأن القبض على صفاء الكوربيجي، العضو في نقابة الصحفيين، وإنه حاول التواصل معها هاتفيا، لكن هاتفها كان مغلقًا، مشيرا إلى أنها كانت تقيم مع والدتها، وأنها من ذوي الاحتياجات الخاصة بسبب إصابتها بإعاقة حركية.  

وتابع: “النقابة تحاول معرفة مصيرها، وتواصلت مع نقيب الصحفيين بمجرد معرفتي بالخبر يوم الخميس الماضي”. 

كان المرصد المصري للصحافة والإعلام ذكر أن هناك أنباء عن إلقاء القبض على الصحفية صفاء الكوربيجي، سكرتيرة التحرير بمجلة الإذاعة والتليفزيون، من منزلها فجر اليوم الخميس الموافق 21 أبريل 2022.  

وذكر المرصد المصري أنه تواصل مع اثنين من الأصدقاء المقربين من الكوربيجي، وأكدا صحة المعلومة.   

وأضاف المرصد أنه لم يتمكن من معرفة مكان احتجاز الصحفية، أو أسباب القبض عليها، لكنه تواصل مع عدد من أعضاء مجلس نقابة الصحفيين، وحصل أحدهم على البيانات الخاصة بالصحفية وأرسلها إلى إدارة الشئون القانونية بالنقابة لاتخاذ اللازم.  

وكانت صفاء نشرت خلال الفترة الأخيرة عدة فيديوهات بعد أزمة اعتصام عمال ماسبيرو، انتقدت فيها تجاهل الأزمة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *