نشطاء يرفعون لافتة فوق أحد كباري القاهرة للمطالبة بفتح معبر رفح والإفراج عن متظاهري التضامن مع فلسطين (صورة) 

النشطاء يطالبون بوقف العدوان على قطاع غزة والسودان.. ويكتبون: التضامن مش إرهاب.. خرجوا كل الشباب

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي صورة رفعها نشطاء فوق أحد كباري محافظة القاهرة، يطالبون فيها بوقف العدوان على غزة والسودان، فضلا عن فتح معبر رفح، والإفراج عن المقبوض عليهم في مظاهرات التضامن مع فلسطين. 

ونشر النشطاء اللافتة، اليوم الخميس 11 يناير 2023، تزامنا مع نظر محكمة العدل الدولية في مدينة لاهاي الهولندية، في الدعوى التي قدمتها دولة جنوب إفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي، على خلفية ارتكابه جريمة “إبادة جماعية” ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة. 

وكتب النشطاء على اللافتة “أوقفوا العدوان على غزة والسودان”، و”التضامن مش إرهاب خرجوا كل الشباب”، و”افتحوا معبر رفح”. 

يذكر أن ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، نفى ما تداوله عدد من وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي في الأيام الأخيرة بشأن بما يتم تحصيله من رسوم على المسافرين عبر منفذ رفح من قطاع غزة إلى الأراضي المصرية.  

ووفق بيان للهيئة، الأربعاء 10 يناير 2024، نفى رشوان بصورة قاطعة، مزاعم التحصيل الرسمي لأية رسوم إضافية على القادمين من غزة، وكذلك ادعاءات تقاضي أي جهة غير رسمية لأي مقابل مادي نظير العبور إلى الأراضي المصرية. وأوضح أن ما يتم تحصيله من الجهات الرسمية هو فقط الرسوم المقررة طبقا للقوانين المصرية المنظمة لعمل المعبر  من هيئة الموانيء البرية، وهي ثابتة ولم تطرأ عليها أية زيادة مطلقا .  

وأوضح رئيس هيئة الاستعلامات، أنه في إطار قيام مصر بواجبها القومي المتواصل تجاه القضية الفلسطينية والأشقاء الفلسطينيين، فهي لم تحصل أي رسوم تحت أي بند منهم بعد دخولهم البلاد، سواء للعلاج أو الإقامة، أو حتى خلال انتقالاتهم داخل البلاد وحتى  سفر البعض منهم إلى الخارج .  

وناشد رشوان كل الأشقاء الفلسطينيين في حال تعرضهم للابتزاز أو الضغط في معبر رفح، من أي متربح بقضيتهم الإخطار الفوري للجهات الأمنية المصرية المتواجدة في المعبر،  لاتخاذ الإجراءات القانونية الحاسمة والفورية تجاه هذه الوقائع والقائمين عليها .  

وكانت جنوب إفريقيا قد قدمت في التاسع والعشرين من شهر ديسمبر الماضي دعوى ضد حكومة الاحتلال الإسرائيلي على خلفية تورطها في “أعمال إبادة جماعية” ضد شعبنا في قطاع غزة.  

وتستمع المحكمة بهيئتها المكونة من 15 قاضيا، اليوم، لدولة جنوب إفريقيا وفريقها القانوني على مدار ساعتين، وتُرفع الجلسة للتداول، ويوم غد الجمعة ستستمع لدولة الاحتلال ثم تُرفع الجلسة للنظر في الإجراءات والتدابير العاجلة.  

وتقدم جنوب إفريقيا مرافعة من 84 صفحة باللغة الإنجليزية، تعرض خلالها دلائل على انتهاك إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال لالتزاماتها بموجب ميثاق الأمم المتحدة، وتورطها في ارتكاب أعمال إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.  

وطلبت جنوب إفريقيا في الدعوى المقدمة إلى محكمة العدل الدولية “الإشارة إلى تدابير مؤقتة من أجل الحماية من الضرر الإضافي الجسيم وغير القابل للإصلاح لحقوق الشعب الفلسطيني بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية، ولضمان امتثال إسرائيل لالتزاماتها بموجب الاتفاقية بعدم المشاركة في الإبادة الجماعية، ومنعها، والمعاقبة عليها”.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *