بسبب “تدوينة”.. “جنايات القاهرة” تنظر أمر تجديد حبس طالب اللجوء اليمني عبدالباقي سعيد 

قالت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، اليوم الخميس 11 يناير 2024، إن دائرة الإرهاب في محكمة جنايات القاهرة، نظرت في جلستها المنعقدة بمحكمة بدر، أمر تجديد حبس اللاجئ اليمني عبدالباقي سعيد عبده علي. 

ووفقا للمفوضية، يأتي ذلك على ذمة القضية رقم 2993 لسنة 2021 حصر تحقيق أمن دولة عليا، بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، وازدراء الدين الإسلامي. 

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على سعيد، في 15 ديسمبر 2021 ، بعد تدوينة له على حسابه بـ”فيسبوك” تحدث فيها عن إيمانه وعقيدته التي يعتنقها منذ 2013، أي قبل القدوم واللجوء إلى مصر. 

وظهر طالب اللجوء اليمني أمام نيابة أمن الدولة العليا في بتاريخ 23 ديسمبر 2021، متهما على ذمة القضية المذكورة. وكان من المقرر ترحيله إلى اليمن بعدما أصدرت له السلطات المصرية بالتعاون مع السفارة اليمنية بالقاهرة، وثيقة سفر صالحة لمدة شهر، لكن لم يحدث، بحسب ما علمته المفوضية المصرية للحقوق والحريات . 

ورأت المفوضية حينها أن إصدار وثيقة بالسفر مخالف للقانون الذي يجرم عملية طرد واستبعاد مقدمي طلبات اللجوء إلى أي بلدان وجودهم فيها قد يشكل خطرا على حياتهم. 

وتُظهر بطاقة اللجوء الخاصة بـسعيد تاريخ تسجيله في مكتب مفوضية شئون اللاجئين في 29 يونيو 2015، وتاريخ إصدار البطاقة 15 سبتمبر 2021. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *