نشرة كورونا: 4 شهداء جدد بصفوف الفريق الطبي والهند تُخفف الإجراءات.. وجونسون يدعو لتطعيم سكان العالم قبل نهاية 2022

د. عوض تاج الدين: مصر سعت لتوطين صناعة اللقاحات.. وأزمة كورونا أكدت ضرورة وجود قدرات وطنية للمشاركة في توفير اللقاحات

ترامب يطالب الصين بدفع 10 تريليونات دولار تعويضات للولايات المتحدة والعالم بسبب الفيروس

كتب: عبد الرحمن بدر ووكالات

ودعت نقابة الأطباء اليوم الأحد، 4 أطباء جدد رحلوا بفيروس كورونا المستجد، حيث نعت النقابة اليوم كل من الدكتور سليمان طاحون أستاذ الأمراض النفسية والعصبية بالإسكندرية، والدكتور عبد الفتاح السيد السعيد، استشاري ورئيس قسم الأطفال بمستشفى التأمين الصحي بالمنصورة، والدكتور ألفي عبد الملاك ميخائيل، استشاري الأمراض الباطنية والقلب بالأقصر، والدكتور محمد فوزي محمد عباس، استشاري أنف وأذن بالسويس.

وتقدمت النقابة بخالص العزاء لأسرهم ومحبيهم، وأكدت أن جميعهم رحلوا بفيروس كورونا. وقالت النقابة إن إجمالي الوفيات بالفيروس ارتفع إلى 553 طبيبًا حتى الآن.

عوض تاج الدين: مصر سعت لتوطين صناعة اللقاحات

بدوره قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية إن العلاقات السياسية القوية للدولة المصرية مع مختلف الدول والمؤسسات مثل الاتحاد الأفريقى والصين ساهمت فى تعدد مصادر الحصول على اللقاحات.

وتابع في مداخلة هاتفية في برنامج “صباح الخير يا مصر”، والذى يعرض على القناة الأولى، أن الدول المنتجة للقاحات كانت تفضل الأولوية لتطعيم سكانها قبل توفيرها إلى الدول الأخرى، وتم التواصل مع مؤسسات مختلفة مما جعل مصر على خريطة الدول التى تحصل على أكبر قدر من اللقاحات.

وأضاف مستشار رئيس الجمهورية، أن مصر تستقبل كميات متاحة تبعا من اللقاحات.

وقال تاج الدين: “سعت مصر للعمل على الشق الثانى الخاص بتوطين صناعة اللقاحات داخل مصر، حيث أن أزمة كورونا أكدت أن ضرورة وجود قدرات وطنية قادرة على تصنيع أو المساهمة والمشاركة في توفير اللقاحات أو المواد الخام الخاصة بها أمر فى منتهى الأهمية”.

آخر حصيلة رسمية:

وبالأمس أعلنت وزارة الصحة والسكان، السبت، عن خروج 799 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 195871.

وقال الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، إنه تم تسجيل 821 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 41 حالة جديدة.

وقال مجاهد إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى السبت، هو 267171 من ضمنهم 195871 حالة تم شفاؤها، و 15309 حالات وفاة.

وفيما تعلق بالشأن العالمي، أعلنت الهند اليوم تسجيل 114 ألفا و460 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وهو أقل عدد في شهرين، وزيادة عدد الوفيات بمقدار 2677، فيما استعدت مناطق في البلاد لتخفيف قيود التنقل التي فرضت لمكافحة الجائحة.

ولدى الهند ثاني أعلى عدد إصابات بكورونا في العالم بعد الولايات المتحدة، إذ تظهر بيانات وزارة الصحة أن العدد الإجمالي وصل إلى 28 مليونا و800 ألف حالة، في حين بلغ إجمالي الوفيات 346 ألفا.

ولم تنحسر بعد موجة ثانية من المرض اجتاحت المناطق الريفية في البلاد، لكن العاصمة نيودلهي ومدنا أخرى تعمل على السماح للمزيد من الأعمال والشركات بالعودة إلى نشاطها وتخفيف قيود التنقل اعتبارا من غد الاثنين.

وتعتزم ولاية ماهاراشترا (غربي البلاد) -وهي أغنى ولايات الهند وعانت من أعلى عدد إصابات في الموجة الثانية- البدء هذا الأسبوع على مراحل في تخفيف إجراءات عزل عام صارمة فرضت في أبريل الماضي.

وحذر علماء من أن موجة ثالثة من كورونا قد تضرب الهند في وقت لاحق من هذا العام، وستؤثر على الأرجح على الأطفال بشكل أكبر.

كما شن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب هجوما حادا على مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية أنتوني فاوتشي بشأن تعامله مع وباء كورونا، وطالب الصين بتعويضات، خلال مؤتمر في ولاية كارولينا الشمالية.

وفي كلمة بمؤتمر الحزب الجمهوري في الولاية انضم ترامب إلى مجموعة من الساسة الجمهوريين الذين ينتقدون فاوتشي لدعوته الأميركيين لوضع الكمامات للوقاية من فيروس كورونا، والذي شكك في بعض الأحيان في نظرية تقول إن الفيروس خرج من مختبر بمدينة ووهان الصينية.

ووصف ترامب فاوتشي بأنه “ليس طبيبا عظيما، لكنه خبير في الترويج”، وذلك لظهوره المتكرر في محطات تلفزيونية، مضيفا: “لقد كان مخطئا في كل القضايا تقريبا، وفي ووهان والمختبر أيضا”.

ولا يزال منشأ الفيروس موضع خلاف، ويخضع لدراسة تجريها وكالة المخابرات الأميركية.

وطالب ترامب الصين بدفع 10 تريليونات دولار تعويضات للولايات المتحدة والعالم بسبب الفيروس، وقال إنه ينبغي لدول العالم أن تلغي ديونها المستحقة لبكين.

جونسون يدعو للانتهاء من تطعيم سكان العالم قبل نهاية 2022

من جهته، دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون زعماء دول مجموعة السبع إلى الالتزام بتطعيم سكان العالم ضد فيروس كورونا قبل نهاية 2022.

ويستضيف جونسون أول قمة فعلية للمجموعة خلال عامين تقريبا، وذلك بعد انتهاء اجتماع وزراء مالية المجموعة أمس السبت.

وقال رئيس الوزراء البريطاني إنه سيسعى لتعهد بتحقيق هدف تحصين سكان العالم ضد الوباء.

وأضاف جونسون في بيان أن “تحصين العالم بنهاية العام المقبل سيكون أكبر إنجاز منفرد في تاريخ الطب.. أدعو زعماء مجموعة السبع رفاقي إلى الانضمام إلينا للقضاء على هذا الوباء المروع، والتعهد بألا نسمح أبدا بتكرار هذا الخراب الذي أحدثه فيروس كورونا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *