نشرة كورونا: شهداء جدد في صفوف الفريق الطبي والصحة تبدأ تطعيم المواطنين داخل المترو.. وبدء التجارب السريرية على اللقاح المصري

الأطباء تعلن ارتفاع الوفيات بالفيروس لـ636 طبيبًا حتى الآن.. والصحة: تطعيم ٥٠٠ مواطن بالساعات الأولى من محطة السادات

كتب: عبد الرحمن بدر

مازالت أزمة كورونا تلقي بظلالها وتحصد أرواح العشرات يوميًا بخلاف مئات الإصابات، وسط مطالبات مستمرة بالانتهاء من تطعيم الجميع ضد الفيروس للسيطرة على الوباء.

بدورها نعت النقابة العامة للأطباء كل من الدكتور محمد أحمد يونس، استشاري الحميات بأدفو بأسوان والذي توفى إثر الإصابة بكوڤيد 19، والدكتور محمود حسنين محمود سقاري، استشاري الطب النفسي بأسوان، والذي توفى إثر الإصابة بكورونا أيضًا.

وتقدمت النقابة بخالص العزاء والمواساة لأسرتي الطبيبين ودعت لهما بالرحمة والمغفرة، وأكدت النقابة ارتفاع الوفيات بالفيروس لـ636 طبيبًا حتى الآن.

وفي سياق متصل أعلنت هيئة الدواء المصرية، عن بدء إجراء التجارب السريرية على اللقاح المصري (كوفي فاكس) المضاد لفيروس كورونا.

جاء ذلك على هامش مشاركتها في فاعليات المؤتمر الصحفي الذي عقدته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم، للإعلان عن بدء التجارب السريرية على القاح المصري (كوفي فاكس) المضاد لفيروس كورونا، والذي أنعقد اليوم بالمركز القومي للبحوث.

وأكدت الهيئة أن اللقاح هو ثمرة تعاون بين المركز القومي للبحوث وشركة فاكسين فالي، وأنه لا يوجد ما يمنع من جهة الهيئة في بدء التجارب السريرية على اللقاح المصري، بعد انتهاء التجارب ما قبل السريرية.

وأشارت الهيئة إلى أنها قامت بتقديم كافة سبل الدعم الفني خلال الدراسات ما قبل السريرية، وأنها ستستمر في تقديم الدعم الفني خلال جميع المراحل المقبلة، وذلك في ضوء حرص هيئة الدواء المصرية على تقديم كافة سبل الدعم للشركات المصرية لتوفير اللقاحات المحلية، وتوافر  مختلف أنواع اللقاحات.

وأعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والقائم بعمل وزير الصحة والسكان، بدء العمل بمراكز تلقي لقاحات فيروس كورونا المتمركزة داخل محطات “مترو الأنفاق”، بالتنسيق مع وزارة النقل، ضمن حملة “معًا نطمئن سجل الآن”، في إطار خطة وزارة الصحة والسكان للتوسع في تلقي المواطنين لقاحات فيروس كورونا للتصدي للجائحة.

وأشار عبدالغفار إلى أن اليوم الأول من بدء العمل بمراكز اللقاح داخل مترو الأنفاق، أمس السبت، شهد إقبالًا كثيفًا من المواطنين للتسجيل وتلقي اللقاح، حيث تم تطعيم ٥٠٠ مواطن خلال الساعات الأولى من خلال مركزي التطعيم المثبتين بمحطة “السادات”.

ولفت عبدالغفار، إلى أنه جار العمل على تثبيت 14 مركزًا لتطعيم المواطنين بلقاحات فيروس كورونا حيث يتضمن 6 مراكز داخل المحطات التبادلية وتشمل (السادات، الشهداء والعتبة)، بمعدل مركزين بكل محطة، بالإضافة إلى 8 مراكز أخرى في المحطات ذات الكثافة العالية وتشمل (شبرا الخيمة، كلية الزراعة، روض الفرج، جمال عبدالناصر، سعد زغلول، السيدة زينب، المرج الجديدة وحلوان).

وأضاف الوزير، أنه تم تخصيص 97 نقطة لتسجيل المواطنين لتلقي لقاحات فيروس كورونا داخل محطات المترو، للتيسير على المواطنين في التسجيل وتوجيههم على الفور، لتلقي اللقاح بالمراكز القريبة في طريقهم داخل المترو، حيث تم توزيع نقاط التسجيل لتشمل 70 نقطة تسجيل داخل شباك التذاكر بكافة محطات المترو، و 15 نقطة تسجيل موزعين على المحطات التبادلية والأكثر كثافة، بالإضافة إلى 12 نقطة تسجيل الخاصة بتسجيل شكاوى المواطنين المربوطة بمركز معلومات مجلس الوزراء.

وذكر عبدالغفار، أن عدد الفرق القائمة على مراكز تلقي اللقاح يبلغ 4 من الفرق الطبية ومدخلي البيانات، بالإضافة إلى فرق التواصل المجتمعي التابعة لوزارة الصحة والسكان، لتنظيم توافد المواطنين مع تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية والحفاظ على التباعد الاجتماعي، مضيفًا أن هذه المراكز تستمر في العمل لتسجيل وتطعيم المواطنين طوال عدد ساعات عمل مترو الأنفاق، وذلك حرصًا من وزراة الصحة والسكان على التيسير على المواطنين، والتوسع في تطعيم المواطنين بلقاحات فيروس كورونا.

وأشار عبدالغفار إلى أنه سيتم إذاعة تسجيل صوتي داخل محطات “مترو الأنفاق” عن طريق الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، وذلك لحث المواطنين على أهمية تلقي اللقاح وتوجيههم إلى مراكز ونقاط التسجيل ومراكز تلقي اللقاح.

وتابع أنه سيتم التوسع في عدد مراكز تلقي لقاحات فيروس كورونا في كافة محطات مترو الأنفاق لتشمل الخطوط الثلاثة، بالإضافة إلى محطات القطارات تباعًا، وتشمل محطات قطار (رمسيس بالقاهرة، الجيزة، المنيا، قنا، وسيدي جابر بالإسكندرية)، مضيفًا أنه سيتم تثبيت مراكز لتسجيل وتلقي اللقاح أيضًا بعدد من الأسواق التجارية “المولات” وتشمل (السراج مول، كايرو فيستيڤال سيتي مول ، مول العرب، مول مصر ، سراج مول، سيتي ستارز).

وفي آخر حصيلة رسمية أعلنت وزارة الصحة والسكان أعلنت، مساء السبت، تسجيل 929 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا المستجد و69 حالة وفاة جراء الإصابة بالعدوى.

وكشفت الصحة في بيان لها، عن خروج 543 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 286891 حتى يوم السبت.

وأوضحت الوزارة، أنه تم تسجيل 929 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 69 حالة جديدة.

وأكدت الوزارة أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

يُذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى السبت، هو 343026 من ضمنهم 286891 حالة تم شفاؤها، و 19435 حالة وفاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *