«نشرة كورونا».. ارتفاع جديد في ضحايا كورونا وشهيد في صفوف الفريق الطبي بالفيروس وأول شحنة من عقار «إيڤوشيلد» تصل القاهرة

الصحة: تسجيل 2223 إصابة جديدة بالفيروس ووفاة 31 شخصًا.. والأطباء: محمد الجوهري استشاري جراحة العيون الشهيد 664

كتب: عبد الرحمن بدر

شهد بيان وزارة الصحة اليومي عن ضحايا كورونا ارتفاعًا جديدًا في عدد الضحايا، وأعلنت نقابة الأطباء عن وفاة طبيب جديد بكورونا، في (نشرة درب) نقدم أبرز الأخبار والتطورات الخاصة بكورونا.

وزارة الصحة، أعلنت استقبال أولى شحنات عقار “إيڤوشيلد” الذي طورته شركة أسترازينيكا لعلاج الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد، من أجل تقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطنين وفقًا للمعايير العالمية.

ونشرت الصفحة الرسمية للوزارة عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” فيديو لاستقبال الشحنة في مطار القاهرة الدولي.

ونعت النقابة العامة للأطباء الدكتور محمد محمود الجوهري، استشاري طب وجراحة العيون، بمستشفى رمد طنطا سابقًا، والذي توفى إثر الإصابة بكوڤيد 19.

وتقدمت النقابة بخالص العزاء لأسرته الكريمة، وأكت أنه الشهيد 664 الذي يرحل بكورونا حتى الآن.

بدوره قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن هناك زيادة ملحوظة في الإصابات بفيروس كورونا، موضحا أن التعريف العلمى للمصطلحات يشير إلى أن هناك ما يسمى بكورونا طويلة الأمد أو الإصابة التى تصاحب لفترة طويلة لمن تعافى من كورونا.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة، فى تصريحات لبرنامج (آخر النهار) أن هناك شروطا وضعتها منظمة الصحة العالمية كى نشخص بأن المريض لديه متلازمة ما بعد كورونا من بينها أن الأعراض تظهر بعد 3 أشهر من الإصابة، وليس بعد 3 أيام أو يومين أو شهر أو شهرين.

ولفت المتحدث باسم وزارة الصحة، إلى أن جميع المستشفيات الجامعية لديها عيادات لمتلازمة ما بعد كورونا وتجمع مجموعة من التخصصات، موضحا أن الأعراض تستمر لمدة شهرين على الأقل بنفس الأعراض دون أن يكون هناك سبب طبى واضح يمكن فيه تفسير الأعراض.

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة، أنه من الممكن أن يعانى المريض من صداع ويستمر ولكن ضغطه مرتفع فهذا لا يمكن أن نطلق عليه متلازمة ما بعد كورونا ومن الوارد أن تستمر كورونا بعد سلبية المسحة.

وفي البيان اليومي، أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الإثنين، عن خروج 1891 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 358165 حتى أمس.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، أنه تم تسجيل 2223 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها للفيروس ومتحوراته، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 31 حالة جديدة.

وأكد أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الإثنين، هو 425911 من ضمنهم 358165 حالة تم شفاؤها، و22635 حالة وفاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *