«العفو الدولية» تصف ممارسات الاحتلال الإسرائيلي تجاه الفلسطينيين بـ«الفصل العنصري»

وكالات
صرحت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية بأن المنظمة تعتزم نشر تقرير يصف ممارسات دولة الاحتلال الإسرائيلي تجاه الفلسطينيين بأنها “فصل عنصري”، على الرغم من مطالبة إسرائيل بسحبه.
وبهذا التقرير الذي من المقرر نشره الثلاثاء، تنضم “العفو الدولية” إلى منظمتي “بتسيلم” الحقوقية الإسرائيلية و”هيومن رايتس ووتش” في اتهام إسرائيل بممارسة “الابارتايد” أو “نظام الفصل العنصري” في الأراضي الفلسطينية وضد مواطنيها العرب.
واستبقت إسرائيل النشر برفض وزارة خارجيتها الاثنين للتقرير واعتبار أنه “ينكر عمليا بشكل مطلق حق (إسرائيل) في الوجود”.
ويوم الاثنين، أكدت أنييس كالامار الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية في تصريحات نقلتها وكالة “فرانس برس” عزم المنظمة “نشر التقرير الثلاثاء”.
وقالت “كنا نود إجراء محادثة مع وزير الشؤون الخارجية عندما اتصلنا به أولا وعرضنا التحدث إليه حول التقرير، كان هذا في أكتوبر”. وأضافت “لم يستجب لعرضنا في ذلك الحين. الوقت بات متأخرا جدا الآن بالنسبة إليه لدعوتنا لعدم نشر التقرير”.
واتهم لابيد “العفو الدولية” أيضا بمعاداة السامية، قائلا “أكره استخدام الحجة بأنه لو لم تكن إسرائيل دولة يهودية، فلن يتجرأ أحد في منظمة العفو الدولية على التحدث ضدها، لكن في هذه الحالة لا يوجد احتمال آخر”.
وردت كالامار بأن “انتقاد ممارسات دولة إسرائيل لا يعد على الإطلاق شكلا من أشكال معاداة السامية”.
وأضافت “تقف منظمة العفو الدولية بقوة ضد معاداة السامية وضد أي شكل من أشكال العنصرية، وقد نددنا باستمرار بالأفعال المعادية للسامية وأيضا معاداة السامية من قبل العديد من القادة في جميع أنحاء العالم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *