«نشرة درب».. مطالبات بوقف تدوير المحبوسين بعد إخلاء سبيلهم وانتحار مريض بكورونا وغرامة 4 جنيه لعدم لبس الكمامة

عبد الرحمن بدر

شهد اليوم الثلاثاء العديد من الأحداث والتصريحات في مختلف المجالات، نشرة درب تقدم تلخيصًا لأبرز الأخبار خلال الساعات الماضية.

طالب كل من راجية عمران وكمال عباس وجورج إسحق، أعضاء المجلس القومي لحقوق الإنسان، بمراجعة شاملة لملف المحبوسين احتياطيا والإفراج عن كل من تجاوز المدد القصوى للحبس الاحتياطي التي لا يجوز في جميع الأحوال أن تتجاوز سنتين.

وأكدوا في بيان لهم اليوم الثلاثاء: “في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها العالم وانتشار الخوف من خطر انتشار فيروس كورونا المستجد نحتاج أكثر من أي وقت مضى التمسك بقيم العدالة والإنصاف لنؤكد على مطالبنا بمراجعة شاملة لملف المحبوسين احتياطيا الذي يبدأ حتما بالإفراج عن كل من تجاوز المدد القصوى للحبس الاحتياطي التي لا يجوز في جميع الأحوال أن تتجاوز سنتين وفقا لنص المادة ١٤٣ من قانون الاجراءات الجنائية وهو ما كان يجب تنفيذه في حق المرحوم شادي حبش قبل واقعة وفاته بالسجن”.

وأضاف البيان: “يجب أن يتم تنفيذ الإفراج الفعلي عن من تجاوزوا مدة الحبس الاحتياطي، ودون إعادة حبسهم على ذمة قضايا جديدة، (في إشارة للتدوير وإعادة حبس المفرج عنهم على ذمة قضايا جديدة)”.

وطالب بيان أعضاء قومي حقوق الإنسان، بـ”ضمان تمتع المحبوسين في السجون من حقوقهم في دخول الأغذية والاتصال التليفوني وتبادل الخطابات وهي الحقوق المكفولة بموجب قانون تنظيم السجون رقم ٣٩٦ لسنة ١٩٥٦ ولائحة السجون”.

أثبتت نتائج التحاليل الطبية، الثلاثاء، إصابة المهندس سامح فهمي، وزير البترول والثروة المعدنية الأسبق بفيروس كورونا المستجد.

كما أصيب اللواء مهندس عبد الله منتصر، رئيس مصلحة الدمغة والموازين التابعة لوزارة التموين، بفيروس كورونا المستجد، حيث يخضع للعزل حاليا بالمستشفى كما تم عزل جميع العاملين المخالطين له 14 يوما وتعقيم وتطهير المصلحة.

يتوقع خبراء الأرصاد الجوية، غدًا الأربعاء، طقس شديد الحرارة على كافة الأنحاء، والرياح معتدلة تنشط أحيانًا على القاهرة والوجه البحري، والطقس ليلاً معتدل على القاهرة والوجه البحري، لطيف على السواحل الشمالية، مائل للحرارة على شمال وجنوب الصعيد، ويشير الخبراء إلى أن الجمهورية تتأثر بامتداد منخفض السودان الموسمي.

انتحر مريض بفيروس كورونا، بإلقاء نفسه من الطابق الرابع داخل مستشفى الصدر بالعباسية، نتيجة سوء حالته النفسية، وتبين من التحريات والتحقيقات الأولية أن المتوفي دخل الحجر الصحي منذ عدة أيام لتلقي العلاج بعد أن أثبتت التحاليل إصابته بكورونا، وتبين من فحص الجثة وجود كسور مختلفة في الجس، وأمرت النيابة بدفنه بعد تشريح الجثمان.

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا يتعلق بالإجراءات الاحترازية والوقائية للتصدي لانتشار جائحة «كورونا»، خلال فترة ما بعد انقضاء إجازة عيد الفطر المبارك، وذلك اعتباراً من 30 مايو ولمدة خمسة عشر يومًا.

وألزم قرار رئيس الوزراء، العاملين والمترددين على جميع الأسواق، أو المحلات، أو المنشآت الحكومية، أو المنشآت الخاصة، أو البنوك، أو أثناء التواجد بجميع وسائل النقل الجماعية؛ سواء العامة أو الخاصة، بارتداء الكمامات الواقية، وذلك لحين صدور إشعار آخر.

كما نص القرار، على أنه مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد تنص عليها القوانين المعمول بها، يُعاقب كل من يخالف حكم المادة الحادية عشرة من هذا القرار بغرامة لا تجاوز أربعة آلاف جنيه، ويُعاقب كل من يخالف باقي أحكام هذا القرار بالحبس وبغرامة لا تجاوز أربعة ألاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وزارة الصحة والسكان أعلنت تسجيل 720 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا، بالإضافة إلى وفاة 14 حالة جديدة.

وأضافت الوزارة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم، الثلاثاء، هو 13484 حالة من ضمنهم 3742 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 659 حالة وفاة.

أعلن المتحدث العسكري أنه تم تجهيز طائرة نقل عسكرية وعلى متنها كميات كبيرة من المساعدات الطبية والدوائية مقدمة من جمهورية مصر العربية لجمهورية جنوب السودان، لمساعدتها فى التغلب على فيروس كورونا فى ظل الأزمات المتتالية التى تتعرض لها جمهورية جنوب السودان.

تمكن رجال الحماية المدنية بالجيزة، من السيطرة على حريق اندلع داخل غرفة استقبال داخل مستشفى حميات إمبابة، بعدما انتقلت سيارات الإطفاء، وتم إخراج عدد من المرضى وتمت السيطرة على النيران المشتعلة بالمكان.

كانت غرفة عمليات نجدة الجيزة، تلقت بلاغا يفيد بنشوب حريق داخل مستشفى فى إمبابة، وتم الدفع بـ 5 سيارات اطفاء، وفرض كردون أمنى لمحاصرة النيران ومنع خطر الأمتداد لباقى المجاورات، وتم اخماد الحريق.

أعلنت نقابة الأطباء، وفاة الدكتور حسن جمال الدين فرحات، أستاذ طب الرمد بكلية طب شبين المنوفية، متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا المستجد، وقال الدكتور إبراهيم الزيات، عضو مجلس النقابة، إن إجمالي وفيات الأطباء ارتفع لـ13 طبيبًا.

كانت النقابة نعت اليوم أيضًا الدكتور فكري منير عزيز، وقالت إنه رحل متأثرًا بإصابته بكورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *