نشرة «درب».. مسيرة ومجسم للكعبة في الإسكندرية وعاصفة ترابية ومطالبات بالإفراج عن سجناء الرأي وحصيلة جديدة لضحايا كورونا

عبد الرحمن بدر

شهدت الساعات الماضية العديد من الأحداث في مختلف المجالات، في التقرير التالي نستعرض أبرز الأخبار في أول أيام رمضان.

العشرات من أهالي الإسكندرية خرجوا في مسيرة بأحد شوارع منطقة محرم بك وسط الإسكندرية، حاملين مجسم للكعبة الشريفة، احتفالاً ببدء شهر رمضان الكريم.

وطاف الأهالي بالمجسم الشوارع، مرددين تهليلات رمضان، بالإضافة إلى هتافات قالوا فيها: «مفيش كورونا.. مفيش كورونا».

وقال مصدر أمني، إن أجهزة الأمن ضبطت الأشخاص الذين نظموا مسيرة قبل بدء حظر التجوال احتفالاً بشهر رمضان.

تعرضت القاهرة والمحافظات لعاصفة ترابية في أول أيام رمضان، وقال دكتور محمود شاهين، مدير مركز التنبؤات والتحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن «سبب ما تعرضت له مصر، اليوم الجمعة، من عاصفة ترابية، هو المنخفض الجوي في الصحراء الغربية والمنخفض الخماسينى، والذي يتكون في هذا التوقيت من العام في الصحراء الغربية، ويجلب رياح جنوبية غربية ناشطة تسببت في إثارة الرمال والأتربة وصلت لحد العاصفة على العديد من مدن ومحافظات الجمهورية، وانخفضت معها الرؤية الأفقية لأقل من 500 متر، مع ارتفاع درجات الحرارة عن المعدلات وسقوط أمطار خفيفة حدثت مع أصوات الرعد في بعض محافظات الوجه البحري».

نقابة الأطباء نعت بمزيد من الحزن الطبيب أشرف عدلي، استشارى أمراض القلب بقنا، والذي وافته المنيه بمستشفى الصداقة بأسوان إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد.

حمدين صباحي، مرشح الرئاسة الأسبق بعث رسائل لعدد من سجناء الرأي، للتهنئة بشهر رمضان، ونشر صباحي في حسابه على «فيس بوك»، صور سجاء الرأي مع توجيه تهنئة باسم كل منهم، قائلا: «رمضان كريم يا كل سجناء الرأي».   

ومن أبرز من وجه لهم صباحي التهنئة عبد المنعم أبوالفتوح، رئيس حزب مصر القوية، وحسام مؤنس، المتحدث السابق باسم حملته، وعلاء عبد الفتاح، الناشط السياسي، وأحمد دومة، الناشط السياسي، والصحفيين خالد داود، وهشام فؤاد، والمحامية الحقوقية ماهينور المصري.

والصحفية إسراء عبد الفتاح، وزياد العليمي، البرلماني السابق، وهشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات سابقًا، والمحامي هيثم محمدين، والمحامي محمد رمضان، وغيرهم.

النائب العام أمر بالتحقيق مع المتهمة سامية أحمد عطية، وشهرتها سما المصري.وألقت وحدة مباحث قسم شرطة الأزبكية القبض عليها، صباح اليوم الجمعة، الموافق ٢٤/ ٤/ ٢٠٢٠، تنفيذاً لأمر النيابة العامة بضبطها.

وستعلن النيابة العامة ما ستسفر عنه التحقيقات في بيانٍ لاحق.

وزارة الداخلية، قالت إنه تقرر بدء العمل بوحدات الترخيص على مستوى الجمهورية من يوم الأحد الموافق 26 الجارى، لترخيص المركبات الجديدة لأول مرة (زيرو)، مع إتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والإحترازية التى تضمن سلامة المواطنين.

الحكومة أصدرت تقريرها الأسبوعي لتوضيح بعض الحقائق ونفي الشائعات المتداولة.

وقال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إن ما تردد من أنباء عن ألغاء الامتحانات لطلاب السنوات النهائية بالجامعات واستبدالها بمشروعات بحثية، غير صحيح.

وأوضحت الوزارة، أن امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب السنوات النهائية بالجامعات ستعقد بعد انتهاء فترة تعليق الدراسة وفقا لقرارات المجلس الأعلى للجامعات.

وشددت على أن اجتياز طلاب السنوات النهائية لتلك الامتحانات يعد شرطا أساسيا للنجاح.

وقال المركز الإعلامي إن ما تردد من أنباء عن تسريح أصحاب العقود المؤقتة بالجهاز الإداري للدولة توفيرا للنفقات، غير صحيح.

وأكد حرص الدولة على استمرار تدبير جميع الاحتياجات الفعلية للمستشفيات والمراكز الطبية وجميع الجهات التابعة لوزارتي الصحة والتعليم العالي من كافة المستلزمات الطبية اللازمة للتعامل مع حالات الإصابة بالفيروس.

وتابع أنه يتم توجيه التبرعات التي تقدمها شركات القطاع الخاص ورجال الأعمال ومنظمات المجتمع المدني لتوفير المستلزمات الطبية طبقاً للأولويات التي يتم تحديدها بالتنسيق بين وزارة الصحة والسكان وجميع الوزارات المعنية وهيئة الشراء الموحد.

وشدد على أنه لا يوجد جهاز مصرح به للكشف السريع عن الإصابة بفيروس كورونا بالصيدليات، وأن الكشف عن الفيروس لا يتم إلا من خلال إجراء تحليل الـ(PCR)  بالمعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة.

ونفى المركز صحة ما تردد عن اكتشاف حالات إصابة بفيروس كورونا بمؤسسات غذائية أو دوائية أو صحية، خلاف ما يتم الإعلان عنه بشكل رسمي، منوها بأن الدولة حريصة على إعلان كافة حالات الإصابة بالفيروس بشفافية تامة، مبينا أن كافة الشحنات الغذائية المستوردة تخضع للرقابة والفحص الدقيق للتأكد من مطابقتها لكافة الشروط والمواصفات الصحية.

وقال المركز إنه لا صحة لتخصيص مساجد محددة بالمحافظات لإقامة صلاة التراويح، مؤكدا أن جميع المساجد ينطبق عليها قرار الإغلاق لحين انتهاء أزمة فيروس كورونا.

 أعلنت وزارة الصحة والسكان أنه تم تسجيل 201 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كوورنا، جميعهم مصريون، بالإضافة إلى وفاة 7 حالات.

وذكرت الوزارة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم، الجمعة، هو 4092 حالة من ضمنهم 1075 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل، و294 حالة وفاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *