نشرة «درب»: عزل صحي لـ800 منزل بالغربية وصباحي يتضامن مع العليمي وشعث وغلق شارع الهرم ومدبولي يأمر بتكثيف العمالة

كتب – عبد الرحمن بدر

شهدت الساعات الماضية العديد من الأحداث، نشرة درب تقدم تلخيصًا لأبرز الأخبار خلال الساعات الماضية اليوم الأحد.

الدكتور عبد الناصر حميدة، وكيل وزارة الصحة بمحافظة الغربية، أعلن فرض عزل صحي على 800 منزل بقرية كفر جعفر مركز بسيون، بإجمالى 13 ألف مواطن، بعد ظهور 12 حالة إصابة بفيروس كورونا بالقرية.

اللواء محمد الشريف، محافظ الأسكندرية، أكد أن كافة القرارات الاحترازية التي أعلنت عنها الدولة لمواجهة فيروس كورونا خلال عيد الربيع مطبقة، حيث تم غلق كافة الشواطىء بالمحافظة، والكورنيش، والحدائق والمتنزهات.

الدكتور محمد معيط، وزير المالية، قال إن مجلس الوزراء وافق على تقسيط ضريبة الدخل المستحقة عن إقرار عام ۲۰۱۹ حتی ٣٠ يونيه المقبل دون فرض أى غرامات أو مقابل تأخير وذلك للشركات العاملة بقطاع الطيران، وقطاع السياحة والآثار بما فيه المطاعم والمقاهى، وقطاع الفنادق «المنشآت السياحية والفندقية»، وقطاع الصحافة والإعلام، والقطاع الصناعي خاصة الشركات التي تعمل بمجال التصدير، باستثناء المنشآت الصناعية العاملة في القطاع الغذائي والدوائي ومستلزمات الرعاية الصحية والمنظفات، وقطاع النقل والمواصلات وموزعي السيارات، وقطاع المستشفيات، وقطاع المقاولات، وبعض شركات البرمجيات والشركات العاملة فى مجال خدمات الاتصالات المتأثرة بالأوضاع الحالية، والأندية والمنشآت العاملة بالمجال الرياضى المتأثرة سلبيًا من تداعيات أزمة كورونا.

نقابة الأطباء طالببت كلا من وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، ورئيس هيئة الرعاية الصحية بإعادة النظر أو إلغاء القرار الإدارى رقم ١ لسنة ٢٠٢٠ والخاص بتقسيم العمل بين أطباء العزل، وأكدت النقابة أن القرار يحتوى على سلبيات عديدة تحول دون تطبيقه عملياً.

حمدين صباحي، المرشح الرئاسي السابق، إن زياد العليمي ورامي شعث ليسا إرهابيين، بل ضد الإرهاب، وذلك بعد طلب وضعهما على قوائم الإرهاب مع آخرين.

وأضاف صباحي: “الحرية لسجناء الرأي، الحرية لمصر، الحرية للأمل”.

محافظة الجيزة قالت إن الإدارة العامة لمرور الجيزة ستغلق، مساء الأحد، شارع الهرم كلياً في الاتجاهين وذلك بتقاطعه مع شارع ترعة الزمر، لتنفيذ أعمال إنشائية خاصة بمحور ترعة الزمر لمدة 8 ساعات.

وأضافت المحافظة أن الغلق سيبدأ في الثامنة مساء اليوم الأحد، وحتى الرابعة صباح الإثنين، مشيرة إلى أنه لتيسير حركة المرور قامت الإدارة العامة لمرور الجيزة وبالتنسيق مع الجهات المعنية بالمحافظة بإجراء تحويلة مرورية بالاتجاهين.

وزارة الصحة والسكان، أعلنت عن تم تسجيل 112 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا، بالإضافة إلى وفاة 15 حالة.

وقالت الوزارة إن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم، الأحد، هو 3144 حالة من ضمنهم 732 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل، و239 حالة وفاة.

وأعلنت الوزارة عن خروج 31 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 732 حالة حتى اليوم.

محافظ المنوفية، قرر غلق مصنع تابع لإحدى شركات للصناعات الغذائية بالمنطقة الصناعية بقويسنا لمدة 48 ساعة لتطهير وتعقيم المصنع بالكامل واتخاذ جميع التدابير الوقائية والاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا، يأتي هذا في إطار حرصه الكامل على صحة وسلامة العمال.

الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قام بجولة تفقدية صباح اليوم، للعاصمة الإدارية.

واطمأن رئيس الوزراء على اتباع جميع شركات المقاولات العاملة في هذه المشروعات للإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا المستجد، وارتداء العمال للكمامات، وتوافر مقاييس الحرارة بكل مواقع العمل، مُؤكداً حرصه على صحة وسلامة أرواح هؤلاء العمال في المقام الأول، وهو ما أكده وزير الإسكان، حيث أشار إلى أنه يتابع أولا بأول الالتزام بالإجراءات الاحترازية، حفاظاً على صحة العمال بكافة المشروعات .

وشدد رئيس الوزراء على تكثيف العمالة في كافة المواقع وزيادة المعدات؛ لتعويض الفترة الماضية، والاهتمام بالإجراءات الاحترازية والوقائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *