نشرة «درب»: أحكام نهائية بإعدام 12 إخوانيًا وتجديد حبس صحفيين والبرلمان يقر الموازنة الجديدة وشكري في قطر

كتب- عبد الرحمن بدر

شهد اليوم الأحد، العديد من الأحداث والتصريحات في مختلف الموضوعات، في التقرير التالي تستعرض نشرة درب أبرز الأخبار خلال الساعات الماضية.

محكمة النقض، أصدرت حكمًا نهائيًا بتأييد حكم الإعدام في حق 12 من أعضاء وقيادات جماعة الإخوان المسلمين، بينما خففت العقوبة من الإعدام للسجن المؤبد في حق 31 آخرين، في القضية المعروفة إعلاميا باسم “فض رابعة العدوية”.

وشمل تأييد حكم الإعدام كلا من عبد الرحمن البر، ومحمد البلتاجي، وصفوت حجازي، وأسامة ياسين، وأحمد عارف، وإيهاب وجدي محمد، ومحمد عبد الحي، ومصطفي عبد الحي الفرماوي، وأحمد فاروق كامل، وهيثم السيد العربي، ومحمد محمود على زناتي، وعبد العظيم إبراهيم محمد.

كانت محكمة جنايات القاهرة قضت في 8 أكتوبر 2018، بإعدام 75 متهمًا بينهم قيادات في جماعة الإخوان، لاتهامهم بالقتل ضمن اتهامات أخرى أثناء فض اعتصام ميدان رابعة العدوية في أغسطس 2013.

كما قضت المحكمة بالسجن المؤبد لـ محمد بديع وباسم عوده و44 آخرين، في نفس القضية التي تضم 739 متهمًا بعضهم هارب، وقضت المحكمة أيضًا بمعاقبة 374 متهمًا بالسجن المشدد لمدة 15 عامًا، وأيضًا بالسجن عشر سنوات لـ 23 متهمين بينهم أسامة محمد مرسي، و22 آخرين “أحداث”.

وفيما يتعلق بالصحفيين المحبوسين فقد نظرت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الاثنين، أمر تجديد حبس الصحفيين بدر محمد بدر وأحمد سبيع، دون إصدار قرارها حتى الآن.

جاء ذلك على ذمة القضية رقم 1360 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، والمتهمين فيها ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ومشاركة جماعة إرهابية.

وفي الشأن الحقوقي وأوضاع المحبوسين على ذمة قضايا رأي، قالت حملة الدفاع عن الباحث باتريك جورج، إن جامعة بولونيا، التي يدرس بها باتريك الماجستير، قررت، تكريس إصدار “الكلاسيكيات” الخاص بالجامعة للدفاع عن باتريك والمطالبة بحريته.

و”الكلاسيكيات” هو إصدار سنوي باسم الجامعة، يصدر منذ 20 عاما، ويعتبر من أهم الإصدارات التي تمثل الجامعة على مستوى الطلاب والأدباء والمثقفين.

وأضافت الحملة، أن رئيس الجامعة قال في الإهداء: “آخر شيء أردت قوله هو أننا نفكر في طالبنا باتريك زكي، وهذه الطبعة العشرين من الكلاسيكيات، ووفقًا لإرادة الأدباء، تم إهدائها له”.

وأكدت الحملة على استمرارها في المطالبة بالإفراج عن باتريك جورج والمطالبة بدعمه لحين إطلاق سراحه، قائلة “سيستمر التزامنا وجهدنا حتى نتمكن من إعادته إلى بولونيا”.

وفي خطة متوقعة، وافق مجلس النواب من حيث المبدأ على الموازنة العامة للعام المالى الجديد 2021 /2022 وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالى 2021 /2022 خلال الجلسة العامة.

وشهدت الجلسة العامة امس توجيه انتقادات حادة للحكومة واعتراض من بعض النواب على المخصصات الواردة في مشروع الموازنة.

وانتقد الأعضاء اتساع الفجوة بين الواردات والمصروفات، وتردى أوضاع الهيئات الاقتصادية وطالبوها بالعمل على استقرار الأسعار وزيادة الرواتب والمعاشات.

وبعد سنوات من القطيعة والتوتر في العلاقات، التقى سامح شكري، وزير الخارجية اليوم، في مُستهل زيارته إلى دولة قطر، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وذلك في لقاء مُنفرد مطول بينهما، أعقبه جلسة مباحثات رسمية بحضور وفديّ البلدين.

وقال شكري في تصريحات لقناة الجزيرة القطرية، إن كل الخيارات مطروحة للتعامل مع أزمة السد، لافتًا إلى أن مصر والسودان تسعيان مع الشركاء الدوليين لعدم زيادة التوتر، وشدد على أن مصر تمتلك قدرات للدفاع عن مصالحها القومية.

وفي الشأن الاقتصادي

واصل سعر الذهب انخفاضه بشكل كبير حلال منتصف التعاملات ليحقق أقل مستوى له منذ فترة طويلة متأثرا بالهبوط في أسعاره عالميا بعد عودة العمل بالبورصة العالمية.

وأعلنت شعبة الذهب في مصر أن سعر الذهب عيار 24 قيراطا، في الصاغة بدون المصنعية، ظهر اليوم الإثنين، 914 جنيها وكان في الصباح 921 جنيها، والعيار 21 قيراطًا الأكثر انتشارًا في مصر، 800 وكان في الصباح 806 جنيهات، والعيار 18 قيراطًا، 686 جنيها وكان في الصباح 691 جنيها، والجنيه الذهب 6400 وكان في الصباح 6450 جنيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *