نائب يتقدم بطلب إحاطة للمطالبة بفتح الباب لعودة الطلاب المصريين بالخارج: تلقينا شكاوى كثيرة على مدار الأيام الماضية 

أعلن النائب محمود عصام، عضو مجلس النواب، تقدمه بطلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء ووزيري التعليم العالي، والهجرة والمصريين بالخارج، للمطالبة بفتح الباب لعودة الطلاب المصريين بالخارج للجامعات المصرية بسبب أزمة الدولار. 

وقال النائب في طلبه إنه تلقى شكاوى كثيرة على مدار الأيام الماضية من أسر الطلاب المصريين بالخارج فى التعليم الجامعى بسبب عدم مقدرتهم على توفير الاحتياجات المالية المطلوبة بالعملة الصعبة لسداد مصروفات الدراسة وتحمل تكلفة المعيشة فى ظل انخفاض قيمة الجنيه ووجود قيود على التحويلات بالعملة الصعبة، مما يتعذر معه قدرتهم على الاستمرار فى التعليم بجامعاتهم فى الخارج. 

ولفت إلى أن هذا الأمر يحتاج لتدخل من جانب الدولة المصرية للحفاظ على الطلاب المصريين بالخارج وتخفيف الأعباء من على أسرهم والتنسيق بشأن إعادتهم لمصر مرة أخرى، ويتم تقديم تسهيلات خاصة باستكمال دراستهم هنا أسوة بما تم مع الطلاب المصريين الذين سبق وتم إعادتهم من أوكرانيا مع اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية بما يحافظ على مستقبل الطلاب ويخفف الأعباء من على الأسر المصرية. 

وطالب النائب بإحالة طلب الإحاطة للجنة مشتركة من لجنة العلاقات الخارجية والتعليم لبحث هذه الإشكالية، ووضع حلول جذرية لها بحضور الوزراء المعنيين. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *