نائب يتقدم بطلب إحاطة عن تراجع إنتاج بحيرة ناصر من الأسماك: هناك دراسات تشير لإمكانية أن يصل الإنتاج لـ50 ألف طن سنويًا 

بعض الصيادين لا يلتزموا بقرار منع الصيد في البحيرة لمدة شهرين في الفترة البيولوجية لنمو الأسماك ويجب زيادة عدد المفرخات السمكية  

كتب: عبد الرحمن بدر 

أعلن النائب محمد سعد الصمودي، عضو لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، تقدمه بطلب إحاطة لرئيس مجلس النواب، موجه لوزير الزراعة، بشأن تراجع إنتاج بحيرة ناصر من الأسماك. 

وقال النائب في طلبه، السبت: تعد بحيرة ناصر التي تقع على الحدود الجنوبية بمحافظة أسوان، بنك مصر المائى وأحد أهم مصادر الثروة السمكية النظيفة وعالية الجودة تنتج ما يقرب من 30 ألف طن أسماك سنويا، ويصل المخزون السمكي إلى ما يقرب من 50 ألف طن من أسماك البلطي. 

وتابع: بحيرة ناصر يعيش بها أكثر من ‏50‏ نوعًا من الأسماك تتبع ‏15‏ عائلة، أهمها أسماك البلطي النيلي والبلطي الجاليلي والساموس ‏(‏قشر البياض‏)، ‏والبياض، والرابه، والشال‏، والليبس، ومتوسط إنتاجها كان في الثمانينيات والتسعينيات حوالي 52 ألف طن. 

وأضاف: من خلال متابعة مراحل تطور الإنتاج السمكي للبحيرة، نجد أن هناك تذبذبًا في الإنتاج من الستينيات وحتى وقتنا الحالي وفقا لبيانات المركز الدولي للأسماك، وأن أدنى إنتاج في عام 2000 بـ8 آلاف طن وأعلاه في 1981 بـ34 ألف طن، ثم انخفض الإنتاج إلى مرحلة غير مسبوقة عام 2013 إلى 6 آلاف طن، وأن هناك دراسات في مراكز الأبحاث تشير إلى أنه من الممكن أن يصل الإنتاج لـ50 ألف طن سنويا. 

وقال النائب إنه يُطالب وزارة الزراعة بخطة لتعظيم القيمة المضافة من بحيرة ناصر، مع إحكام الرقابة وتغليظ العقوبات للحد من الصيد الجائر، مضيفا: رغم من صدور قرار بمنع الصيد في البحيرة لمدة شهرين في الفترة البيولوجية لنمو أسماك لكن بعض الصيادين لم يلتزموا بالقرار، كما طالب بزيادة عدد المفرخات السمكية إلى جانب إنشاء وحدات لحفظ الأسماك بالتبريد. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *