نائب يتقدم بسؤال برلماني عن متحور كورونا الجديد: ما مسببات المرض وأعراضه وطرق الوقاية منه؟ 

محمد سلطان: أطالب الصحة بالكشف عن مستوى انتشار المتحور الجديد في المستقبل وهل هناك فرص لانتشاره بشكل أكبر أم لا؟ 

كتبت: ليلى فريد  

أعلن النائب محمد سلطان، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، تقدمه بسؤال عاجل إلى وزير الصحة والسكان، بعد اكتشاف إيجابية حالتين لفيروس كوفيد-19 من سلالة المتحور أوميكرون EG-5.2، حول الإجراءات التي اتخذتها الوزارة فور ظهور أول حالتين بالمرض. 

وقال النائب إن وزارة الصحة كانت قد قدمت تطمينات للمواطنين بأنه لا يوجد أي حالات إصابة لفيروس كوفيد-19 من سلالة المتحور أوميكرون EG-5.2، إلا أنها فوجئت باكتشاف حالتين مصابتين بالمرض، مشددا على ضرورة التوسع في الكشف المبكر ترصد تلك الأمراض التنفسية بجميع القرى المصرية. 

وتساءل عن مسببات هذا المرض وأعراضه وطرق الوقاية منه، لافتًا إلى أن البيان الصادر عن الوزارة لم يحتوي على أي ذكر أعراض الإصابة لفيروس كوفيد-19 من سلالة المتحور أوميكرون EG-5.2، وبالتالي يواجه المواطنون تخوفات من هذا الأمر، ويجعل أي مصاب بنزلة برد عادية يصنف نفسه على أنه مصاب بكورونا مما قد يؤدي لوجود مضاعفات مرضية، وبالتالي يجب على الوزارة طمأنة المواطنين. 

وطالب النائب من وزارة الصحة بالكشف عن مستوى انتشار هذا المتحور الجديد في المستقبل، وهل هناك فرص لانتشاره بشكل أكبر أم لا، وذلك ردًا على الشائعات التي تخرج بشكل متكرر حول انتشار هذا المتحور بصورة كبيرة، مشددا على ضرورة نشر الإجراءات الواجب اتباعها للوقاية من المتحور الجديد لفيروس كورونا أوميكرون EG-5.2، والبروتوكول المتبع للوقاية من الأمراض التنفسية بشكل عام. 

كانت وزارة الصحة والسكان، قال إن نتائج التحاليل من مراكز ترصد حالات الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة والإلتهاب الرئوي تؤكد إيجابية حالتين لفيروس كوفيد-19 من سلالة المتحور أوميكرون EG-5.2 والأعراض الإكلينيكية التي ظهرت عليهما هي أعراض خفيفة ويتماثلان للشفاء. 

وذكرت الوزارة في بيان لها، الثلاثاءن أنه يقوم قطاع الطب الوقائي، بوزارة الصحة والسكان بتطبيق نظام دقيق لترصد الأمراض التنفسية الحادة على مستوى الجمهورية بهدف الاكتشاف المبكر لمسببات المرض ومعرفة أي تغيرات في عوامل حدوث العدوى، وذلك من خلال عدة برامج ومنها الترصد الروتيني، ويتم تطبيقه في 450 مستشفى على مستوى الجمهورية. 

وتابعت: يتم الإبلاغ عن حالات الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة والإلتهاب الرئوي بصفة دورية ومنتظمة، ويتم أخذ مسحات حلق وأنف من الحالات المنطبق عليها تعريف الحالة، ويتم عمل فحص للأنفلونزا وكوفيد-19 والفيروس التنفسي المخلوي لجميع العينات. 

وأضافت: كما تقوم الوزارة بتطبيق برامج ترصد المواقع المختارة في عدة مستشفيات موزعة جغرافياً على جمهورية مصر العربية، ومنها ترصد الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا في العيادات الخارجية ويتم تطبيقه في 12 منشأة طبية، وترصد الأمراض التنفسية الحادة للمرضى المحجوزين في الأقسام الداخلية ويتم تطبيقه في 17 منشأة طبية، حيث يتم أخذ عينات مسحات حلق وأنف و ويتم عمل فحص للأنفلونزا وكوفيد-19 والفيروس التنفسي المخلوي لجميع العينات بصفة دورية”. 

وقالت الوزارة إن أعراض الإصابة بتمحور EG-5.2 هي أعراض بسيطة ولا يوجد توصيات طبية باتخاذ أي إجراءات إضافية، وإن التوصيات الطبية مازالت هي التطعيم بالجرعات المعززة، خاصة للفئات الأكثر تأثرا بالمرض ككبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والأمراض التي تؤثر على استجابة الجهاز المناعي للجسم، والتطهير المستمر للأيدي والأسطح، واستخدام الكمامات في الأماكن المزدحمة أو سيئة التهوية، وللمصابين بأعراض تنفسية، وتجنب الاختلاط بغير المصابين، والتغذية الجيدة، علما بأنه يتم دوريا متابعة الوضع الوبائي العالمي والمحلي. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *