نائب يتقدم ببيان عاجل للحكومة: أحذر من غرق الإسكندرية كما يحدث سنويًا في موسم الشتاء بسبب هطول السيول والأمطار

الأمطار تزادا سنويًا في مختلف المحافظات خاصة محافظات الوجه البحري.. وأطالب بتقديم جميع أنواع الدعم والمساندة لمحافظة الإسكندرية

ضربت ماسورة مياه فأوقفت الحياة تماماً وشلت حركة المرور فكيف الحال لو هطلت الأمطار؟ وأين هي المليارات المخصصة لذلك؟

كتبت: ليلى فريد

أعلن النائب محمود قاسم، عضو مجلس النواب، تقدمه ببيان عاجل لوزير التنمية المحلية ومحافظ الإسكندرية، حول غرق الإسكندرية اليوم وتوقف حركة المرور في نطاق دائرة محرم بك، وذلك إثر مشكلة في الصرف أدت إلى شلل تام لحركة المرور ودخول المياه للمنازل والجراجات.

وقال النائب في طلبه إن هذا الأمر يثير تساؤل حول استعدادات المحافظة لمجابهة الأمطار والمبالغ التي أنفقتها الدولة للاستعداد لموسم الأمطار، وأين ذهبت تلك المبالغ، وكيفية إنفاق المحافظة لتلك المبالغ؟.

وحذر النائب من تعرض محافظة الاسكندرية للغرق كما يحدث سنويًا في موسم الشتاء بسبب هطول السيول والأمطار، مؤكداً على ضرورة وضع جميع الاستعدادات التي تكفل انقاذ الإسكندرية من مخاطر السيول والأمطار.
وقال النائب إن الأمطار تزادا سنويًا في مختلف المحافظات خاصة محافظات الوجه البحرى بصفة عامة ومحافظة الإسكندرية بصفة خاصة وشبكات الصرف الصحي بالإسكندرية تستوعب فقط مليونا و900 ألف متر مكعب، مطالبًا من الحكومة تقديم جميع أنواع الدعم والمساندة لمحافظة الإسكندرية، لأن جماهير وأهالى الاسكندرية تكاد حياتهم المعيشية تتوقف وتصل لمرحلة الشلل والتوقف التام عن هطول السيول والأمطار بصورة كثيفة.
وتابع أنه يُطالب الحكومة بالبحث عن وسائل غير تقليدية من أجل الاستفادة من مثل هذه الأمطار بدلاً من إهدارها داخل البحر المتوسط للتخلص منها؟، مطالباً من الحكومة إعلان خطتها استعدادا لفصل الشتاء لمنع تكرار ما حدث خلال السنوات الماضية بسبب الأمطار والسيول.
وذكر النائب أنه بمجرد أن ماسورة ضربت فقد أوقفت الحياة تماماً وشلت حركة المرور، فكيف الحال لو هطلت الأمطار؟؟ واين هي المليارات التي خصصتها الدولة لذلك وصرفت لمجابهة الامطار؟.
وطالب النائب من محافظ الإسكندرية القيام بجولات ميدانية على مستوى الأحياء والمراكز والمدن والقرى بالمحافظة ليتابع بنفسه ملفات صيانة أعمدة الإنارة، وتطهير بالوعات الصرف الصحي، وتزويد مسؤولي النظافة بالمعدات الحديثة للتخلص من السيول والأمطار.

وشدد على أهمية أن تعطي الحكومة أكبر اهتمام لتقديم جميع أنواع الدعم والمساندة لعمال النظافة الذين كانوا يواصلون العمل ليلاً ونهارًا، للحد من الآثار السلبية لمخاطر السيول والأمطار داخل محافظة الإسكندرية ومختلف المحافظات الأخرى.

وقال النائب إنه في ظل التغيرات المناخية التي يشهدها العالم فإنه يجب على الحكومة اتخاذ جميع الإجراءات لمواجهة الأثار السلبية لهطول السيول والأمطار، خاصة أنه من المتوقع أن تشهد البلاد بصفة عامة والإسكندرية بصفة خاصة هطول الأمطار بصورة كبيرة، وكذلك سيول في بعض المناطق وفقا لتوقعات خبراء الأرصاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *