نائبة تتقدم بطلب إحاطة عن انتشار ظاهرة «الأوفر برايس» في بيع الأجهزة الكهربائية: زيادات غير رسمية  من 5 لـ 7 آلاف جنيه 

كتبت: ليلى فريد  

أعلنت النائبة أمل سلامة، عضوة مجلس النواب، تقدمها بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس النواب، وموجه لوزير التموين، بشأن الزيادات غير الرسمية على أسعار الأجهزة الكهربائية لدى بعض التجار المعروفة بـ(الأوفر برايس)، والمنتشرة بسوق الأجهزة الكهربائية، خلال الفترة الأخيرة. 

وقالت النائبة في طلبها إن ذلك يحدث من خلال وجود زيادات غير رسمية على أسعار كافة الأجهزة الكهربائية والمسعرة رسميًا، حيث قام بعض التجار والموزعين بالبيع بزيادات غير رسمية على الأسعار تتراوح من 5 إلى 7 آلاف جنيه، على غالبية الأجهزة الكهربائية مستغلين الأزمة الاقتصادية ونقص بعض الأجهزة الكهربائية في الأسواق، دون الاكتراث للمواطن المصري وما يمر به. 

وتابعت أن جشع بعض التجار عامل أساسي في تفشي تلك الظاهرة، واحتكار بعض التجار أنواعًا معينة من الأجهزة الكهربائية بالمخالفة للقوانين، ودون رقابة من الأجهزة المعنية هو السبب الحقيقي وراء تفشي هذه الظاهرة. 

وأضافت أن القانون يلزم أي جهة أو أي كيان يقوم بعرض المنتجات أن تتضمن الأسعار معلنة بشكل واضح، وعلى الأخص مصدر المنتج وثمنه وصفاته وخصائصه الأساسية. 

وطالبت النائبة بتطبيق صحيح القانون وتفعيل قانون حماية المستهلك وتطبيق العقوبات على التجار الذين يحتكرون الأجهزة الكهربائية ويزيدون أسعارها على المواطنين عن طريق «الأوفر برايس». 

وشددت على ضرورة قيام جهاز حماية المستهلك والأجهزة المعنية بتكثيف الحملات التفتيشية على المعارض ومحلات البيع كي تُضيق الخناق على التجار المحتكرين والمتاجرين باحتياجات المواطنين. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *