“فايزر” و”بيونتيك” تعتزمان طلب إذن طاريء من هيئة الدواء الأمريكية لبدء إنتاج لقاح كورونا

تعتزم شركتا “فايزر” و”بيونتيك” التقدم بطلب للحصول على إذن طارئ من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لبدء إنتاج لقاح فيروس كورونا.
وسجل سهما BioNTech وفايزر ارتفاعا بـ 6.3% و1.5% على الترتيب، في تداولات ما قبل الافتتاح في وول ستريت، بحسب موقع “CNBC”.
وجاء إعلان اليوم بعد يومين من إعلان شركة فايزر أن التحليل النهائي للبيانات وجد أن لقاحها ضد فيروس كورونا مع BioNTech فعال بنسبة 95% في الوقاية من Covid-19 ، وكان آمنًا ويبدو أنه يقي من الإصابة بأمراض خطيرة.
وقال صانعو الأدوية إن اللقاح، المسمى BNT162b2، كان فعالًا للغاية ضد الفيروس بعد 28 يومًا من الجرعة الأولى، وكانت فعاليته متسقة عبر جميع الأعمار والأجناس والأعراق.
بالإضافة إلى ذلك ، فإن كبار السن، الذين يُنظر إليهم على أنهم معرضون لخطر الإصابة بمرض شديد من Covid-19، شهدوا فعالية اللقاح بأكثر من 94%، كما أضافوا.
وإذا تمت الموافقة على الطلب من قبل إدارة الغذاء والدواء، فمن المحتمل أن يكون اللقاح محدودًا ويتم طرحه على عدة مراحل، مع تلقي التطعيم أولاً للعاملين في مجال الرعاية الصحية وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية أساسية.
ومن المرجح أن يكون العاملون الأساسيون والمعلمون والأشخاص في الملاجئ، وكذلك الأشخاص في السجون، في المرتبة التالية على القائمة، يليهم الأطفال والشباب.
ومن المتوقع أن تستغرق عملية إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بضعة أسابيع، ومن المقرر مبدئيًا عقد اجتماع للجنة الاستشارية لمراجعة اللقاح في أوائل ديسمبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *