نائبة تتقدم بسؤال برلماني للحكومة عن ارتفاع أسعار الزيّ المدرسي 50%: هل من المقبول أن إنتاج أدوات الدراسة محليًا لا يتعدى 20%؟

ما أسباب زيادة أسعار الزى المدرسي والمستلزمات المدرسية لهذا العام وهل يعقل أننا نستورد الورق المستخدم في إنتاج الكراسات والكشاكيل من الخارج؟ 

كتبت: ليلى فريد  

أعلنت النائبة حنان حسني يشار، عضوة لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، تقدمها بسؤال برلماني للمستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجهًا لرئيس الوزراء ووزير التعليم، بشأن ارتفاع أسعار الزيّ المدرسي والمستلزمات المدرسية هذا العام بزيادة 50% عن العام الماضي. 

وقالت النائبة، إنه في شهر سبتمبر من كل عام، تستعد الأسر المصرية لشراء مستلزمات المدارس لأبنائها استعدادًا للعام الدراسى الجديد في أكتوبر القادم، والذي يأتى هذه المرة في ظل ظروف اقتصادية ضاغطة على الأسر نتيجة الارتفاع الكبير الذي طال أسعار جميع السلع، بسبب تداعيات الأزمة العالمية التي يمر بها العام. 

وتابعت: من اللافت للانتباه أن أرتفاع الأسعار طال هذه المرة المستلزمات المدرسية من كراريس وكشاكيل التي شهدت زيادة غير مسبوقة تفوق الأعوام السابقة. 

 وذكرت أن تكلفة تجهيز طالب واحد من زي مدرسي ومستلزمات الدراسة تتراوح من 300 جنيه إلى 500 جنيه، أي أن الأسر التي لديها أكثر من طالب في التعليم تحتاج لميزانية تتجاوز ألفي جنيه مع الأخذ في الحسبان أنها لا تشمل أسعار الكتب الخارجية التي شهدت هي الأخرى زيادة كبيرة هذا العام. 

وأشادت النائبة بتوجه الغرف التجارية مع وزارة التموين للتوسع في إنشاء معارض «أهلًا مدارس» لطرح الأدوات المدرسية بأسعار مخفضة.  

وتوجهت بعدة أسئلة وهي:1. ماهي أسباب زيادة أسعار الزى المدرسي والمستلزمات المدرسية لهذا العام؟. 2. هل يعقل أننا نستورد الورق المستخدم في إنتاج الكراسات والكشاكيل من الخارج؟. 3.هل من المقبول أن المنتج المحلي لا يتعدى 20% في صناعة الأدوات المدرسة والباقي يتم استيراده من الخارج؟. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *