منى مينا تُطالب بإصدار قانون المسؤولية الطبية: يُفرق بين المضاعفات الطبية والخطأ والإهمال.. ويضع ضمانات لحق الطبيب والمريض

كتب: عبد الرحمن بدر

طالبت الدكتورة منى مينا، وكيلة نقابة الأطباء السابقة، بإصدار مشروع قانون المسؤولية الطبية المقدم من النقابة منذ 4 سنوات، وجاء ذلك تعليقًا على الحكم الذي صدر مؤخرا بحبس 16 طبيبًا في قنا.

وأكدت منى أن إصدار القانون المآسي المتكررة، وقالت إن مشروع القانون يفرق بين المضاعفات الطبية الواردة الحدوث والخطأ الطبي والإهمال الطبي، ويضع ضمانات قوية لحماية حق كل من الطبيب والمريض.

كانت نقابة العامة للأطباء أعلنت في قوت سابق الطعن الحكم الصادر من محكمة جنح قسم قنا على 16 طبيبا بمستشفى قنا العام، بالسجن عامين وغرامة 100 ألف جنيه لكل طبيب منهم، بتهمة الإهمال الطبي الذي نتج عنه فقدان بصر طفلة.

وتابعت النقابة أن الدكتور أسامة عبد الحي، أمين عام النقابة كلف المستشار القانونى للنقابة بالانضمام لهيئة الدفاع عن الأطباء.

وأضافت النقابة أنها تناشد البرلمان بسرعة إقرار قانون عادل لمحاسبة الأطباء في حالات الأخطاء الطبية واردة الحدوث والمضاعفات المحتملة المذكورة عالمياً مما يحفظ حقوق الأطباء وحقوق المرضى على نحو سواء.

يذكر أن النقابة العامة لأطباء مصر تقدمت للبرلمان بمشروع قانون المسؤولية الطبية منذ أكثر من ثلاث سنوات والذي يمنع حبس الأطباء في القضايا المهنية التي لا تتضمن الإهمال الطبي المتعمد.

ولفتت النقابة إلى أن إقرار القانون يعد خطوة هامة لمنع هجرة الأطباء، وعدم إقبالهم على التخصصات التي تحمل مخاطر في ممارستها.

كانت محكمة جنح قنا عاقبت، ١٦ طبيباً بالحبس عامين وغرامة ١٠٠ ألف جنيه لكل منهم بتهمة الإهمال الطبي والذي تسبب فى فقدان الطفلة (تسبيح) لبصرها مدى الحياة.

وقالت والدة الطفلة في تصريحات سابقة: اكتشفت فقدان بصر ابنتى بالصدفة، أثناء قيامى بتشغيل وإطفاء لمبة الإضاءة بعد خروج طفلتى من الحضانة بالمستشفى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *